سفر عدد الفن العربي

٦ أماكن يجب على كل عاشق للفن زيارتها خلال تواجده بالقاهرة

إذا كنتم من عشاق الفن لا تنسوا التعريج على هذه الأماكن المميزة

بقلم عفاف بوعكادة

الاهرامات في مصر. الصورة: Unsplash.

بين أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول ونهر النيل الشهير، تصدح العاصمة المصرية بعبق المآثر والأماكن التي تشهد عن تاريخ متجذر وغني بالأحداث والحضارات. ولعل أقدمها وأكثرها تأثيرًا على باقي شعوب العالم، هي الحضارة الفرعونية العظيمة. لكن مصر لم تُلقَب ب“أم الدنيا“ من فراغ، بحيث تعتبر مهدًا لمختلف الثقافات والأطياف، وهذا ما يظهر لنا جليًا بعد مرور كل هذه القرون من خلال أبنية وقطع أثرية حاربت الزمن لتبقى شاهدة على عظمة نقرأ عنها في الكتب فقط. هذا الغنى الثقافي ساهم بشكل كبير في تطور وتنوع الأجناس الفنية التي تجذب الناس من ربوع العالم لزيارتها والاستمتاع بعبير مجدها الغابر. إذا كنتم من عشاق الفن والألوان والزخارف الجميلة ولفظ بكم نهر الحياة إلى مدينة القاهرة، لا تنسوا التعريج على هذه الأماكن المميزة التي لن يحدثكم وكيل أسفاركم عنها.    

قصر عائشة فهمي بالزمالك

في قلب واحد من أرقى وأجمل الأحياء بالقاهرة، يتربع قصر عائشة فهمي الفخم الذي تم بناؤه سنة ١٩٠٧ على يد فهمي بن علي باشا فهمي كبير ياوران الملك فؤاد قبل أن تنتقل ملكيته إلى وزارة الثقافة ويتم تحويله إلى مجمع فنون سنة ١٩٧٦. صمم القصر المهندس الإيطالي أنطونيو لاشاك وجعل منه تحفة معمارية تشهد على الفن الكلاسيكي الذي ميز أوائل القرن الماضي. يحتوي القصر على لوحات فنية تشكيلية وقطع أثرية ترجع للقرنين السابع عشر والثامن عشر. ستأسركم لوحات الحرائر والكتان المعلقة على جدران القصر، والنقوش والزخارف الأوروبية الكلاسيكية الموزعة على أرجاء المكان. كما بإمكانكم الاستمتاع بالمنظر المُطل على نهر النيل الذي توفره الشرفة الخارجية. الزيارات مجانية وليس عليكم سوى أخذ جواز سفركم أو بطاقة الرقم القومي.

معرض ArtsMart

معرض TAM. الصورة: معرض TAM.

تم تغيير الإسم مؤخرًا إلى معرض TAM. يختص المعرض في التعريف بالفنانين المصريين المعاصرين ومساعدتهم على إيصال أعمالهم إلى أكبر شريحة من المهتمين بهذا اللون الفني. يتوفر المعرض على منصة رقمية تُباع عليها أعمال هؤلاء الفنانين، من رسوم الكاريكاتير إلى البوب آرت مرورًا بالتصوير الفوتوغرافي وفن الديكور. بالموازاة مع هذا، يتم أيضًا تنظيم حفلات موسيقية وتظاهرات فنية بقاعة العرض التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى ٦٠٠ شخص. إذا كنتم من هواة الفن المعاصر وتهوون اكتشاف وتشجيع المواهب الناشئة، فعليكم وضع معرض TAM في لائحة الأماكن التي عليكم زيارتها. 

قاعة بيكاسو إيست بالتجمع الخامس

قاعة بيكاسو إيست. الصورة: قاعة بيكاسو إيست.

قاعة تابعة لمؤسسة “بيكاسو إيست للثقافة والفنون“ تهتم بعرض الأعمال الفنية والأعمال المعاصرة، والمشاريع الجماعية والخاصة. وتتنوع المعروضات بين النحت والرسم والتصوير والأعمال اليدوية المنفردة لأكبر الفنانين في المنطقة العربية. وتعتبر هذه القاعة الأولى من نوعها في القاهرة الجديدة، بحيث أنها أكبر قاعة عرض فنون في التجمع الخامس، كما أنها تتعامل مع أشهر الفنانين المعاصرين العرب دون تجاهل الطاقات الصاعدة. بزيارتكم لواحد من معارض جاليري بيكاسو إسيت ستغوصون في أقاصي التاريخ الثقافي العربي المميز والغني بالإنجازات الفنية الراقية والألوان الفيّاضة بالحياة.

قصر السكاكيني

قصر السكاكيني. الصورة: Shutterstock.

بُني القصر سنة ١٨٩٧ على يد حبيب باشا السكاكيني وهو يعتبر من أقدم قصور مصر. في سنة ١٩٨٧ تم تسجيله ضمن الآثار الإسلامية والقبطية ليصبح تحت رعاية المجلس الأعلى للآثار. تم تشييد هذه المعلمة على الطراز الإيطالي الكلاسيكي في إطار نمط ”روكوكو“ المعماري الذي يعتمد على الزخارف في العمارة والديكور الداخلي والخارجي بالاعتماد على شكل المحارة غير المنتظمة. يحتوي القصر على مئات التماثيل والقطع الأثرية واللوحات الفنية الشاهدة على الحضارات الرومانية واليونانية والأوروبية، والتي تقف بشموخ في جميع أركانه. هذه المعلمة التاريخية والفنية مفتوحة في وجه العموم لزيارتها واستنشاق عبق تاريخها، فهي تجذب طلبة الفنون الجميلة والسياح المهتمين بفن العمارة من كل أرجاء مصر والعالم.   

بيت المعمار المصري

كان يُسمى لفترة طويلة ب“بيت الفنانين“ نظرًا لتوافد الفنانين والمهتمين بالعِمارة والآثار عليه من كل حدب وصوب. تم تشييده في القرن الثامن عشر من قِبل الأخوان عمر وإبراهيم الملاطيلي وسط واحدة من أكثر المناطق التاريخية عراقة في القاهرة. يطغى على البيت الطابع المعماري العثماني والمملوكي القديم، وهو ما جعله واحدًا من أجمل البنايات الإسلامية في المدينة. تم افتتاح بيت المعمار في وجه العموم سنة ٢٠١٦ بهدف نشر الثقافة المعمارية والتوعية بالفنون والحِرف المرتبطة بها، وذلك عبر عرض كتب ومخطوطات ووثائق حول تاريخ العمارة المصرية، و قطع ومقتنيات شخصية لمعماريين معروفين. وينظم البيت أيضًا بين كل فترة وأخرى عروضًا وفعاليات بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الأخرى لتسهيل الولوج إلى المعلومة بالنسبة للشباب والطلبة المهتمين بالفن المعماري. 

الحرم اليوناني

كان هذا الحرم في الأصل تابعًا للجامعة الأمريكية بالقاهرة قبل أن تستأجره منها شركة خاصة وتحوله إلى أول حديقة للتكنولوجيا والابتكار في مصر سنة ٢٠١٤. الهدف الأصلي خلف “ذا جريك كامبس” هو خلق فضاء إبداعي لتبادل التجارب والخبرات بين رواد المجال التكنولوجي والشركات الناشئة في المنطقة عبر توفير مكاتب مفتوحة للإيجار. لكن بفضل مساحته الشاسعة وتنوع المرافق التي يحتوي عليها، فإن الفضاء قد وسّع من دائرة أنشطته لتشمل استضافة الندوات وتنظيم المعارض الفنية والحفلات الموسيقية المفتوحة. حتى إذا لم يصادف تواجدكم إحدى هذه الأنشطة الثقافية والفنية، تستطيعون الذهاب فقط للاستمتاع بروعة المكان ومعماره.   

كل الشكر لسارة جعفر على مساعدتها في كتابة المقال.


عفاف بوعكادة، كاتبة مغربية تهتم بالمجالات الثقافية والفنية والنهوض بقضايا المرأة. لها مقالات متفرقة في مجموعة من المنصات الرقمية العربية.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.