ثقافة وفن عدد الفن العربي

٦ مساحات للفن المعاصر في منطقة الخليج العربي يجب أن تعرفوا عنها

تعرفوا عليها

.To read in English click here

بقلم شريفة البادي

في السنوات الماضية احتفلت منطقة الخليج بظهور العديد من مساحات الجديدة للفن. إليكم ٦ من المساحات المتخصصة بالفن المعاصر، من جدة إلى مسقط إلى الكويت:

استوديو عبد الناصر غارم، الرياض

استوديو عبد الناصر غارم. الصورة: استوديو عبد الناصر غارم.

عبد الناصر غارم واحدًا من الفنانين الخليجيين المعاصرين، واسمًا أشهر من نار على علم، والفنان الخليجي الأكثر مبيعًا حتى اليوم. وُلد عبد الناصر غارم عام ١٩٧٣ في خميس مشيط في المملكة العربية السعودية. وبحلول عام ٢٠٠٣، كان قد أنهى دراسته الفنية بقرية المفتاحة التشكيلية بأبها. منذ ذلك الحين، أقام غارم معارض في أوروبا ومنطقة الخليج العربي والولايات المتحدة الأمريكية، من بينها معارض في كلِ من: متحف مارتن غروبيوس باو في برلين، ومتحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون (LACMA)، والمتحف البريطاني، ومتحف فكتوريا وألبرت (V&A)، وبينالي البندقية والشارقة وبرلين. كل تلك الإنجازات حصلت بينما كان يعمل في جيش المملكة العربية السعودية برتبة مقدم.

وانطلاقًا من تفهّمه لمدى أهمية رعاية الفنون والتفكير الإبداعي والتفكير خارج المألوف، تبرع عبد الناصر منذ ذلك الحين بموارد كثيرة في سبيل تطوير المشهد الفني في السعودية. وفي عام ٢٠١٣، أسس استوديو غارم مع أخيه عجلان غارم، وهو منظمة غير ربحية للفنون مخصصة لتشجيع الفكر الفردي والتعبير عن الذات بالتعاون مع فنانين من جميع أنحاءالعالم الإسلامي. يقدّم استوديو غارم ورش العمل، والمحاضرات، وعروض الأفلام، بالإضافة إلى برامج إقامة وتعليم الفنون والإرشاد المهني والمعدات. ويوفر أيضًا فرصًا ترويجية للفنانين لعرض أعمالهم في الشرق الأوسط والعالم أجمع. وهو مساحة للفنانين للتعارف والتعاون ومشاطرة الأفكار.

للمزيد من المعلومات قوموا بزيارة https://abdulnassergharem.com/.

ذا آرت سبيس، البحرين

ذا آرت سبيس في البحرين. الصورة: ذا آرت سبيس.

جاليري ذا آرت سبيس في البحرين، والذي أُسس عام ٢٠١٨ على يد إسراء فرج، هو عبارة عن مركز إبداعي مبتكر ومنصة رقمية ومعرض للفنون يقع على خليج البحرين. يتركز عمل آرت سبيس على “رعاية المجتمع الإبداعي المتنوع والديناميكي في منطقة الخليج العربي، ويسعى جاهدًا لتشجيع الثقافة البصرية والمعاصرة ودعمها في العالم العربي”.

يسعى ذا آرت سبيس جاهدًا أيضًا ليكون مساحةً آمنةً تسمح للأفكار بالاندماج والنمو، ومكانًا لتشارك المعرفة والاحتفاء بالثقافة المعاصرة وبالممارسات الفنية. إنَّه شغوف باكتشاف الفرص الجديدة والملهمة للفنانين وصنَّاع الفن في منطقة الخليج؛ عن طريق الاستراتيجيات العالمية الفعَّالة والمشاركة المجتمعية، ويتطلع لعرض فنانيهم وأعمالهم لأكبر جمهور دولي ممكن.ينما تسعى إسراء فرج إلى إنشاء مساحة مشتركة لنُصرة الفنانين من البحرين ومنطقة الخليج العربي.

ويُعد أجدد معارضهم الفنية “سيفر سبيسز” (Safe Spaces) أول معرض فني بتقنية الواقع الافتراضي عن الصحة العقلية في منطقة الشرق الأوسط؛ وهو عبارة عن معرض فني توعوي يهدف لتطبيع الحوار حول موضوع الصحة العقلية وإثارته في العالم العربي.

للمزيد من المعلومات قوموا بزيارة www.artspacebh.com.

معرض أثر للفنون، جدة

أُسس معرض أثر للفنون عام ٢٠٠٩ على يد حمزة صيرفي ومحمد حافظ، وكان له دورًا رائدًا في تطوير المشهد الفني المعاصر في المملكة. إنَّ معرض “أثر” للفنون يدور حول التجربة واستكشاف الأفكار الجديدة ونشر العملية الإبداعية للفنانين في المجتمع، ويُعد من كبار داعمي الفنانين الصاعدين والمعروفين على حد السواء في المملكة العربية السعودية والمنطقة؛ إذ يوفر المعرض للفنانين الإقليميين فرصًا متنوعة لتوسيع معرفتهم وخبرتهم في جدة وخارجها، وذلك من خلال الإقامات الدولية، والتكليفات الفنية الخاصة والمعارض الجماعية الدولية والندوات وحلقات المناقشة والتمويل، وغيرها الكثير.

للمزيد من المعلومات قوموا بزيارة https://athrart.com/ 

صالة ستال للفنون، مسقط

يقع مقر صالة ستال للفنون في مدينة مسقط العريقة، وهو مشروع ثقافي تابع لمجموعة السركال الاماراتية. يهدف صالة واستوديو ستال للفنون إلى تشجيع جميع الفنون البصرية بمختلف أشكالها وتقديرهافي مسقط ومنطقة الخليج العربي. تقدَّم صالة الفنون أعمال الفنانين العُمانيين وغيرهم من الفنانين الدوليين معًا، كما أنَّها مخصصة لتشجيع مشهد الفن البصري المعاصر في مسقط عبر اكتشاف الفنانين الجدد ومساعدة الفنانين الحاليين على صقل مهاراتهم. وتهدف أيضًا إلى تثقيف عامة الناس حول الفنون من خلال تعريضهم لأشكال الفن الجديدة والمختلفة.

من بين برامجها السنوية “جائزة الفنانين الشباب والناشئين” (YEAP) التي تقدم الدعم للفنانين العُمانيين الشباب والناشئين (من سن١٨- ٣٥ سنة) لتطوير مسيرتهم المهنية الإبداعية. خلال مدة هذا البرنامج، يتسنى للفنانين تطوير المفهوم الإبداعي لعملهم الفني، الذي يُعرض بعد ذلك في معرض أخير. إنَّ “جائزة الفنانين الشباب والناشئين” برنامج لا مثيل له في عُمان، ويوفر الفنانين الناشئين بفرصة العمل جنبًا إلى جنب مع الفنان العُماني الشهير حسّن مير، إضافةً لفنانين عُمانيين ودوليين آخرين. كما أنَّ صالة الفنون تقدَّم برامج إقامة للفنانين الوطنيين والدوليين، بالإضافة إلى ورشات عمل متنوعة للفنانين . وتحتوي الصالة كذلك على مكتبة تسمح للفنانين وأولئك المهتمين بالفنون بإجراء الأبحاث بالاستعانة بمجموعة متنوعة من الموارد الرقمية والمطبوعة.

للمزيد من المعلومات قوموا بزيارة www.stalgallery.com.

معرض “دِن”، الكويت

يقع معرض “دن” في قلب الكويت. تأسس هذا المعرض على يد مجموعة من الفنانين الكويتيين الذين أرادوا عرض أشكال ثقافية وفريدة من نوعها من الفنون، ويهدف إلى توحيد الفنانين المعاصرين – الصاعدين منهم والمعروفين على حد السواء – ويسعى لتقديم أساليب جديدة في مجالات الرسم والتصوير والنحت والغرافيك. تركز هذه المساحة على تنمية الفنانين المعاصرين الإقليميين، وتوفر للمحترفين منهم فرصة توسيع ممارساتهم وعرض أعمالهم لعامة الجمهور، وتشجعهم حتى يصيروا أعضاء نشطاء في المجتمع. ب، ويأمل “دن” أن يظهر الفن الكويتي المعاصر للعالم من خلال معارضه وأنشطته المتنوعة عبر شبكة الإنترنت.

للمزيد من المعلومات قوموا بزيارة http://den-gallery.com .

كيوريت، مسقط

تأسس معرض كيوريت للفنون عام ٢٠١٧ على يد فنانتين خليجيتين، هما سارة العولقي وعلياء الشامسي. يسعى المعرض لخلق مساحة مفتوحة ينمو فيها الفن بطريقة سلسة ؛ إذ إنَّه جاء انطلاقًا من رغبة الفنانتين في إنشاء ملاذ آمن للفنانين بمختلف أنواعهم، يمكنهم القدوم إليه وتبادل الأفكار المختلفة فيما بينهم، ويكون بابه مفتوحًا دائمًا لمفكري ومبدعي المستقبل. وقد شارك في معرض كيوريت فنانين مثل حسن مير، وروان المحروقي، وداليا آل سعيد ، وديبجاني، وليلى المصري. وفي الوقت الحالي، يعمل المعرض عبر الإنترنت، وهو مفتوح أمام أي طلبات أو استفسارات. لكن بعد انتهاء الجائحة، يتعزم المعرض الإعلان عن الموقع الذي ستُقام فيه مساحتهم على أرض الواقع.

للمزيد من المعلومات قوموا بزيارة https://www.instagram.com/cure8art/?hl=en 


شريفة البادي كاتبة و مؤلفة من أرض عُمان السحرية. كتبت لمجلة خليجسك، و Esquire ME، و The Culture Trip. لها كتابين باللغة الإنجليزية: “Themis Aella & The Magical Forest”و “50 Things To Know As An Adult”.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.

هذه المقالة تُرجمت من الإنجليزية.