متحف الفن الخليجي

معرض: الفن من أجل التغيير

منظور فنانين ومصورين من العالم العربي.

.To read in English click here

كلمة التغيير هي الكلمة الأنسب لتلخيص أحداث ومجريات هذا العام. في هذل المعرض،  نشارك أعمال ١٠ فنانين ومصورين ناشئين من العالم العربي الذين قاموا بترجمة نظرتهم حيال التغيير الذي شعروا به هذا العام، وجسدوا نوع التغيير الذي يودون رؤيته في العالم.

ادعموا هذا المعرض من خلال مشاركتكم رابط هذه الصفحة،  وادعموا الفنانين من خلال مشاركة أعمالهم مع أصدقائكم وعائلاتكم.


مجاهد المالكي،  عمان

اسبح جيدًا. يشعر الكثير منا أن وظيفتهم أصبحت جزءًا كبيرًا من هويتهم وإحساسهم بتقدير الذات.
ستشعر في معظم الأوقات بالحبس والتهميش،  ويتبع ذلك الإرهاق الجسدي والاستنزاف الروحي. تصف هذه الصورة مكانًا يرغب كل موظف أن يكون فيه،  هروب مؤقت إلى عالم مثالي حيث تسبح في محيط تشرق الشمس فيه دائمًا.

عبداللطيف الفريح،  السعودية

دوام الحال من المحال.

محمود الزدجالي، عمان

ما هو الثمن؟: “بين شراء المجوهرات ، واستئجار صالة أفراح ، وتقديم الطعام للضيوف ، وجد بعض الشباب العماني أن فرحة الزواج تتطلب قرضًا مصرفيًا. إنهم عالقون في بحار من النفقات ، مقيدين بخيط القروض القرمزي ، وتكلفة الزواج تستمر في الارتفاع مثل المد ، ولكن هذا ما يتوقعه المجتمع ، ويقول الآباء: “تزوجوا لنسعد.” وفي نفس الوقت يريد المجتمع منهم أن يبنوا منزل العائلة بمسؤولية. العمل يمثل الشباب وهو على وشك الغرق٬ مغمضين أعينهم أعينهم وحابسين أنفاسم ويرددون في أنفسهم: “دعوا الأمواج تتحطم عليّ” و” آمل أن يكون هذا يستحق العناء.” اضغطوا على الصور لرؤيتها بحجم أكبر.


يارا أيوب،  البحرين

التغيير في السينما الخليجية. “تقريبا كل دراما خليجية تشمل العنف ، والإساءة، والصراخ، والزواج الثاني أو الثالث، والغش، واللغة البذيئة، والوجه الأسود، وإساءة معاملة النساء وخدم المنازل. حان الوقت لتغيير السمعة التي أعطيت لنا والتفرع إلى أفكار جديدة تبتعد عن كل هذا العنف الذي يتم تصويره. نحن نحتاج أن نؤدي أداء أفضل.”

محمد عواد،  الأردن

تقارب اجتماعي. “توفر لنا الظروف فرصة عظيمة لإعطاء من نحب المساحة والوقت،  فنحن بأمس الحاجة لبعضنا البعض في زمن الوباء،  للمرور إلى بر الأمان سويا.”

مروة سعيد، البحرين

خليج النفط. “أعزائي غير العرب وغير الخليجيين: توقفوا عن النظر إلينا من شاشات الإعلام.
نحن لسنا جميعًا أثرياء بشكل مفرط،  وثوبنا ليس مصنوعًا من الفضة،  وشوارعنا ليست مصنوعة من الماس. لا نتناول النفط على الإفطار،  ولا تمطر السماء مالًا.”

محمد العطار،  عمان

من اليمين إلى اليسار: (١)حين تمزقت جدراني: العمل يجسد لحظة من لحظات التحرر من معتقدات كانت لديك، اللحظة التي ترى بها أنك قادر على تخطي المستحيل، بأنك في طور تحول بعد نمو طويل، متمسك بذاتك مستعداً للنقلة القادمة . (٢) اسمح لنفسك أن تشعر:العمل يجسد فكرة السماح للنفس بالشعور. حتى يتجاوز الانسان المشاعر السلبية٬ يجب عليه أن يجعل من نفسه مساحة أمان تبيح له حرية الشعور بكافة أنواع المشاعر. (٣) رحلة البحث عن الذات: العمل يصور الرحلة الداخلية للبحث عن الذات، ففي الطريق لعثور الإنسان على نفسه٬ يكتشف بأنه في تغيير وتحول مستمرين مما يجعل من رحلة البحث عن الذات رحلة مستمرة لا تنتهي. اضغطوا على الصور لرؤيتها بحجم أكبر.


مريم السالم، البحرين

مع الوقت: “تظهر هذه اللوحة امرأة تمر بالتغيير. التغيير يستغرق وقتا. لهذا هناك ساعة رملية تحل محل رأسها. هي في وضعيات اليوغا المختلفة مع مرور الوقت. الوضع الأول هو وضع الشجرة، لأنني أعتقد أنه على الرغم من أنك تمر بالتغيير، يجب عليك دائمًا التمسك بجذورك وأخلاقك ومن أنت حقًا كشخص. الوضع التالي هو وضع الكوبرا، وهذا يوضح أن التغيير يتطلب أيضًا التخلص من كل ما لا يساعدك على النمو. آخر وضع هو تاداسانا، والمعروف أيضًا باسم الوضع الجبلي. التغيير أمر مخيف، ولهذا السبب عليك أن تقف قويًا مثل الجبل وأن تكون شجاعًا عندما يتعلق الأمر بالتجارب الجديدة والفصول الجديدة التي تحتاجها لبدء الحياة. “

حمدة الخاجة،  الإمارات العربية المتحدة

خلف الأبواب المغلقة: “نشعر أحيانًا أننا بحاجة إلى تغيير شيء ما، لكننا لسنا متأكدين من الباب الذي يجب فتحه. هل من الأسهل إبقاء جميع الأبواب مفتوحة؟ أم هل هناك وقت لكل واحد؟ هل نعرف ما هو الباب الأكثر أهمية لاستكشافه؟ أم أنها تعتمد على أفكارنا في ذلك الوقت؟ الأبواب ضرورية ولا تعرف أبدًا ما وراءها حتى تفتح وتكتشف!”

زهراء العالي، البحرين

عيون مفتوحة.