آراء

٥ أسئلة أتمنى من الناس ألا تسألها

أستغرب كيف في كثير من الأحيان يستطيع أشخاص قابلناهم للتو أن يسألونا أسئلة خاصة بكل أريحية!

بقلم شيخة عبدالله

“أتمنى أن نكون أكثر حساسية تجاه الأشخاص الآخرين وأن نفكر مرتين قبل أن نسألهم أسئلة تحرجهم.” Image: Shutterstock.

لا تفهموني بطريقة خاطئة! أنا أحب الناس وأقدر سؤال الناس عني وعن أحوالي٬ ودائمًا أؤمن بمبدأ أن الناس لبعضها البعض٬ ولكن هناك أسئلة أتمنى أن تعي الناس أنها قد تحرج لا بل قد تجرح الشخص الآخر من دون قصد ويجب ألا نسألها على الإطلاق.

١.هل فكرتم بأن تنجبوا أطفال؟

يعتبر هذا واحد من أكثر الأسئلة التي تلقيتها ولم يكن قد مر عام واحد على زواجي. ومع أني أدرك أن السؤال هو بدافع حب خاصة من صديقاتي المقربات وأقربائي٬ إلا أنني أشعر أن من يسأله يتجاوز حدوده. ما لا يعلمه الكثير ممن حولي أنني قد فقدت جنينًا ووقع الحادث في أول شهرين من حملي٬ ولم أخبر أحدًا بهذا لما يسببه هذا الأمر لي من ألم. لذا أتمنى ألا نوجه هذا السؤال للرجل أو للمرأة إلا إذا فاتحونا هم بالأمر فربما هم يتمنون ذلك بشدة ولكن صحتهم لا تسمح٬ أو ربما لديهم ظروف خاصة لا يودون أن يشاركوها معكم٬ فنحن لا نعلم ما هي ظروف الأشخاص أو إذا كانوا يودون فعلًا التحدث في هذا الأمر أم لا.

٢.لماذا لا تبدأ في إنقاص وزنك؟

قبل أن نفكر أن نسأل شخصًا هذا السؤال يجب أن نعي بأن هناك أسباب مرضية لزيادة الوزن قد يكون سببها أعراض جانبية لدواء معين٬ أو خلل هرموني٬ أو مرض ما. أحد أقربائي يعاني من فرط في السمنة بسبب العلاج الذي يخضع له٬ ويتألم كثيرًا حينما يبدأ بعض الناس باقتراح حمية معينة عليه اتباعها وهم لا يعون أنه يعاني من مرض لا يود أن يفصح عنه للجميع. لذا أتمنى أن نكون أكثر حساسية تجاه الأشخاص الآخرين وأن نفكر مرتين قبل أن نسألهم أسئلة تحرجهم.

٣. كم هو دخلك الشهري؟

أعلم أنها مسألة بديهية يجب ألا نتطرّق لها إلا إذا كان الموضوع يستدعي ذلك٬ مثلًا في مقابلة لوظيفة٬ أو إذا تحدث الشخص بنفسه عن هذا الجانب من حياته٬ ولكن ما زال هناك بعض الأشخاص يبادرون بالسؤال عن هذا الأمر. لا يجب أن نسأل عن أي شيء فيما يخص الأمور المالية خاصة وإذا لم يكن الشخص قريب جدًا منا٬ ليس لأن الموضوع خاص فقط٬ بل وقد يصوركم كفضوليين٬ وقد يدفع بالطرف الآخر للابتعاد عنكم.

٤. لماذا شكلك مرهق؟ لماذا هناك حب شباب على وجهك؟

لا ولا وألف لا. قد لا يكون الطرف الآخر متعب وسوف تحرجونهم بهذا السؤال وسيشعرون بالأسى تجاه مظهرهم، وهم بالطبع يعرفون عن البثرة التي نمت على وجههم وقد لا يستطيعون التحكم بالأمر٬ فحب الشباب في كثير من الأحيان يكون سببه الحالة النفسية المتعبة أو خلل هرموني٬ لذا يجب أن نبتعد عن الموضوع وألّا نعلّق عليه إلا إذا طلب الطرف الآخر نصيحتنا.

٥.لماذا لم تتزوج/تتزوجي إلى الآن؟

أستغرب كيف في كثير من الأحيان يستطيع أشخاص قابلناهم للتو أن يسألونا هذا السؤال بكل أريحية وخاصة إذا كان السؤال موجه للنساء. الزواج ككثير من أمور الحياة قسمة ونصيب٬ وأمر لا نستطيع أن نتحكم في وقت وكيفية حدوثه٬ لذا حين نسأل أشخاص عن هذا السؤال فإننا نسألهم لماذا لم يحدث أمر هم لا يستطيعون التحكم في أمره.


شيخة عبدالله٬ كاتبة من البحرين.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.