ملهمين

حصري: إسحاق مدن يقدَّم منظور سينمائي لمنطقة الخليج

صور إسحاق مدن تتحدى وجهات نظرنا

.To read in English click here

بقلم منار الهنائي

إسحاق مدن مصور من البحرين. الصورة: إسحاق مدن.

إنَّ جزيرة البحرين الصغيرة زاخرة بالمواهب الشابة؛ إحداها المصوَّر وصانع المحتوى الناشئ، الشاب إسحاق مدن. يرجع ارتباط الشاب ذو السابعة والعشرين ربيعًا بالكاميرات لزمن طويل، منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين؛ حيث كان يقوم بدور المصوَّر الخاص لعائلته في رحلاتهم خارج البلاد، ومارس هواية التصوير بكاميرات التوجيه والتصوير ذات الأفلام.

مع أنَّ إسحاق احترف التصوير جديًا منذ ٦ أو ٧ أعوام فقط ، فإنَّه سرعان ما ابتكر أسلوبه الخاص المميز؛ إذ إنَّ صوره تقدم نظرة سينمائية لمنطقة الخليج العربي، وتبدو كما لو أنَّها لقطات مأخوذة من فيلم سينمائي. لقد التقط إسحاق الصور للعديد والعديد من الشخصيات المعروفة محليًا وإقليميًا، وقد تشرفت مجلة سكة بالتعاون معه في أكثر من مناسبة على مدار العامين الماضيين.

كما شارك إسحاق في معارض محلية وإقليمية، من بينها: بينالي الفنون الجميلة في باريس، ومعرض ArtBAB في البحرين، ومعرض <<الشارقة، وجهة نظر>>. وهو الآن يقضي وقته في عزلته بالعمل على أول كتاب مصوَّر له، وعلى إطلاق موقعه الإلكتروني الخاص.

تم التقاط هذه الصور في البحرين من قبل إسحاق مدن. الصور: إسحاق مدن. اضغطوا على كل صورة لرؤيتها بحجم أكبر.

نتحدث مع المصوَّر الشاب حول مسيرته وما يود تحقيقه من وراء الاشتغال بالتصوير الفوتوغرافي. تم تحرير نص هذه المقابلة لمراعاة الطول المناسب.

كيف تجعل الشخص أو المكان أو الشيء المواجه للكاميرا يظهر كما تريده بالضبط؟

إسحاق مدن: أتخيل عادةً كادرًا أو قصةً له في ذهني. إنَّني أهدف لابتكار قصص مرئية ذات كادر واحد. وبالتالي – بتصورها في ذهني قبل أن تحدث – أحدد انطباعها وجوّها. يُطلق على هذا الأسلوب “التصيّد”؛ حيث يؤلف المصوَّر الكادر كله بناءً على محيطه، ثم ينتظر حتى يقترب موضوع الصورة عرضًا.

“أتخيل عادةً كادرًا أو قصةً له في ذهني.” في الصورة شخصية مواقع التواصل الاجتماعي صفية جودسون. الصورة: إسحاق مدن.

مَن هم المصورون الذين تأثرت بهم؟ وكيف ألهموك؟

إسحاق مدن: ليام وونغ، وروبن وو٬وبيتر ليندبرغ، وفان هو، موناريس، ومصطفى البستكي هم المصورون الذين أثَّروا فيّ في مسيرتي المهنية، وكيف أبني قصصي مرئيًا بالكوادر، بل وكيف أنظر إلى العالم أيضًا.

ما هي الرسالة التي تود إيصالها من خلال صورك؟

إسحاق مدن: أنا أهدف إلى حكي قصص مرئية.. قصص قصيرة ربما. قد تكون المشاعر والأحاسيس التي ينقلها كل كادر مختلفة، لكنَّ الهدف النهائي هو جعل الرائي يشعر بشعور ما داخل نفسه؛ كما لو كان يقرأ بيتًا جميلاً من الشعر. إنَّ الرسائل التي تنقلها صوري تختلف تبعًا لحالتي الذهنية، وتبعًا للبيئة المحيطة بي؛ فتتغير كفصول السنة، مع تطوَّر العالم يومًا بعد يوم.

“إنَّ الرسائل التي تنقلها صوري تختلف تبعًا لحالتي الذهنية.” الصورة: إسحاق مدن.

كيف كانت مسيرتك المهنية؟ وكيف وصلت إلى ما أنت عليه؟

إسحاق مدن: إنَّه شعور لا يُصدَّق أن أكون ما أنا عليه اليوم، الحمد لله! أنا راضي تمامًا. مع ذلك، هناك دائمًا مساحة للنمو؛ حيث يتردد بداخلي صدى مقولة مايكل جوردن “حقق حلمك بيديك” أكثر من أي شيء آخر، وقد كانت هناك مرات لا تُعد ولا تحصى اضطررت فيها لأن أخرج من دائرة راحتي لأصل إلى ما أريد أن أكونه.

ما الذي يحفَّزك على الاستمرار بالتقاط الصور – وأن تقدم نظرة سينمائية للبحرين وللأماكن بجميع أنحاء العالم – مثلما تفعل حاليًا؟

إسحاق مدن: أفضل طريقة لوصف هذا الشعور هو أنَّ أشبهه بطفل يفتح مجموعة ليغو لأول مرة. إنَّ شعور الفضول الممزوج بالفرحة ذاك أشبه بإدمان يحفّزني على أن أبحث عن قصص جديدة ألتقطها.

صور التقطت في مواقع مختلفة في دول الخليج. الصور: إسحاق مدن. اضغطوا على الصورة لرؤيتها بحجم أكبر.

مكانك المفضَّل لالتقاط الصور في البحرين..

إسحاق مدن: شاطئ كرباباد؛ إذا أمعنت النظر، ستجده نابضًا بالحياة ومفعمًا باللحظات الجميلة، خصوصًا عندما تضيء الشمس أرجاء السماء في فصل الشتاء، كأنَّها نيران ينفثها تنين! ثم مَن لا يحب صوت عربات المثلجات وهي تمر هناك؟

مشروع عملت عليه وكان من أكثر المشاريع التي غيرت وجهة نظرك..

إسحاق مدن: بصراحة، لم أعمل على أي شيء غيّر طريقة تفكيري إلى حد كبير. لو كان هناك شيء واحد مهم أثبتته لي مشاريعي، فهو أنَّ أفضل ما يمكنك فعله كإنسان على هذا الكوكب هو أن تلهم الناس وتشجّعهم على التعلّم والنمو والخروج من دائرة راحتهم.

صور إسحاق مدن تتحدى وجهات نظرنا. التقط إسحاق هذه الصورة لنجم مواقع التواصل الاجتماعي البحريني عمر فاروق. الصورة: إسحاق مدن.

موقع أو شخص معروف تود تصويره؟

إسحاق مدن: آرسين فينغر، واحد من أعظم الشخصيات الرياضية على الإطلاق، ومدير نادي أرسنال لكرة القدم سابقًا. لقد كان أكثر من مجرد مدير؛ كم من قصص قرأتها عنه تعلّم التواضع! أو الطريقة التي يتكلم بها، أو طريقته المميزة، هل أستمر؟ إنَّه ببساطة شخصية فريدة لا مثيل لها في تاريخ الرياضة.


منار الهنائي هي رئيسة تحرير سكة.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.