كورونا

ما هو دور المصور خلال أزمة كورونا؟

المصور العماني هيثم الفارسي يخبرنا

.To read in English, click here

بقلم فريق سكة

أخصائي تعقيم في مسقط، عُمان. الصورة: هيثم الفارسي.

ما هو دور المصور خلال أزمة كورونا؟ بالنسبة للمصور العماني المحترف هيثم الفارسي، فالإجابة واضحة: ” نشر ما نمر به في الوقت الحالي سواء في بيوتنا أو ما يحدث في الخارج من جهود لمحاربة هذه الجائحة.”

خلال الأسابيع الماضية، قام هيثم (٣٢ عام) بتوثيق الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد، فبعد أخذ جميع الاحتياطات اللازمة، التقط هيثم صور لمسقط، عُمان في فترة العزل والتباعد الاجتماعي. ونظرًا لشغفه للتصوير وتوثيق حياة الناس، فقد كان تركيزه منصب على الأبطال في الخط الدفاعي الأول ضد الجائحة، من أطباء الطوارئ والشرطة وأخصائيو التعقيم. وقام أيضًا بتوثيق حياة الأشخاص ذوو الأدوار المهمة في هذه الظروف وهم يتأقلمون مع الوضع الجديد للعمل.

المصور العُماني هيثم الفارسي والحائز على جوائز عديدة. الصورة: هيثم الفارسي.

حصاد عمل هيثم كان عبارة عن مجموعة من الصور المعبرة في وسط فوضى عالمية، التقطت بحرفية عالية من قِبل المصور الذي تعلّم مهارة التصوير بنفسه، فهيثم التقط الكاميرا للتصوير للمرة الأولى قبل ستة أعوام فقط، ولكن في هذه الفترة القصيرة نال على ٣٢٠ جائزة محلية وعالمية، ونُشرت ١٥ صورة له في مجلة <<ناشونال جيوغرافيك>>.

خط الدفاع الأول وأصحاب الأدوار المهمة في مسقط، عُمان. اضغطوا على الصورة لرؤيتها بحجم أكبر. الصور: هيثم الفارسي.

وبالحديث عن كونه أحد المصورين القلّة ممن استطاعوا توثيق هذه اللحظات التاريخية، يصف هيثم الوضع قائلاً: “التجربة كانت مختلفة وممتعة”.

مناظر من مسقط، عُمان خلال أزمة كورونا. اضغطوا على الصورة لرؤيتها بحجم أكبر. الصور: هيثم الفارسي.

ما الدور الذي يمكنه أن تلعبه كهاوي تصوير خلال هذه الفترة؟ ينصحك هيثم قائلًا: ” أولًا الالتزام والمحافظة على سلامتك وسلامة أسرتك، وإذا توفرت الظروف المناسبة، نشر الصور الإيجابية قدر المستطاع، أو بالإمكان العمل على ارشيف من الصور”، مع اتباع تعليمات وقوانين السلامة اللازمة بالطبع.


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.