كورونا متحف الفن الخليجي

معرض: رمضان في العزل

منظور ١٥ فنانة وفنان من منطقة الخليج.

.To read in English click here

صيام شهر رمضان ونحن في معزل عن محيطنا، تجربة فريدة وتعتبر الأولى للكثير من المسلمين حول العالم. فالصلوات تقام في المنازل، والإفطار يقام بعيدًا عن التجمعات . في المعرض الفني أدناه، نشارك أعمال ١٥ فنانًا ناشئًا من دول الخليج العربي، ممن قاموا بتجسيد مشاعرهم وأفكارهم تجاه شهر رمضان الفضيل خلال فترة العزل في أعمال فنية ليشاركوها مع قرّائنا.

ادعموا هذا المعرض من خلال مشاركتكم رابط هذه الصفحة، وادعموا الفنانين من خلال مشاركة أعمالهم مع أصدقائكم وعائلاتكم.

إسحاق مدن، البحرين

يصف إسحاق عمله قائلًا:”مع إغلاق المساجد بسبب جائحة كورونا، يعتبر هذا تحديًا جديدًا لملايين المسلمين الذين يحاولون أن يؤدوا عباداتهم من المنزل”. انقروا على الصور لرؤيتها بحجم أكبر.


إسراء البلوشي٬ عمان

<<هذه الصورة التقطت عبر تطبيق FaceTime>>

وداد الحارثي، عُمان

<<أذّن؟>> و <<إلى متى؟>>.انقروا على الصور لرؤيتها بحجم أكبر.


دانة الراشد، الكويت

اللوحة الأولى: <<الحكيم والوباء>>  تثني على الدور البطولي الذي يقوم به الأطباء والمتطوعين في مواجهة غول الوباء الذي اجتاح العالم. تم تنفيذ العمل  بأسلوب المنمنمات والذي انتشر في بلاد فارس وتركيا والدولة العباسية. اللوحة الثانية: <<اندلاع الهلع>> يمثل حالة الهلع التي أصابت الناس بسبب فيروس كورونا المستجد. انقروا على الصور لرؤيتها بحجم أكبر.


سارة البلوشي، عُمان

<<أساسيات رمضان في فترة العزل>>. انقروا على الصور لرؤيتها بحجم أكبر.


عيسى حجيري، البحرين

<<الصلاة في بيوتكم>> و <<رمضان ١٤٤١>> و<<حوار في العزل>>. انقروا على الصور لرؤيتها بحجم أكبر.


مي السعد، الكويت

<<مذكرات كوفيد-١٩>>


أسماء مراد، البحرين

<<سباق االبشر مع فيروس كورونا>> ويظهر في العمل أبيات قصيد للمرحوم الشاعر البحريني الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وهو يؤكد للبحرينيين أنه يمكنهم اجتياز المحن.

محمود الزدجالي، عُمان

<<أغلى من الذهب>>. أطباق رمضان التقليدية كالفطاير والسمبوسة واللقيمات، والتي نادرًا ما تطهوها الأمهات بعد رمضان، لها مكانة عالية في نفوسنا.انقروا على الصور لرؤيتها بحجم أكبر.


عائشة أنوهي، الإمارات

<<روح رمضان في زمن جائحة كورونا>>

عبدالعزيز الشكيري، عُمان

<<السيدة>>. يقول عبدالعزيز: “هذه اللوحة تمثل كبار السن، وكيف يعتنين بنا بالصلاة ونصحنا بكيفية اجتياز هذه المحنة الصعبة.”

مريم الأمين، البحرين

<<نحتاج مساحة للشفاء>>. تقول مريم: “حين يقول شخص بأنه بحاجة “لمساحة” فهي بالعادة تكون لها علاقة بأشخاص والحاجة لتطبيب مشاعرنا. لذا أردت أن أعطي شريط القياس معنى جديد في ظل الأزمة التي نمر بها. “انقروا على الصور لرؤيتها بحجم أكبر.


مجاهد المالكي، عُمان

<<تعال غنّم>>


سالم البلوشي، عُمان

يصف سالم عمله قائلًا: “هذا العمل يحاكي فكرة سيث، الشخصية الشهيرة بحملها ألواح كرتونية على انستقرام، ولكن بطابع عربي٬ عُماني وباللغة العربية، مع وجود القناع والقفاز كدلالة على الظرف الذي نمر به.” انقروا على الصور لرؤيتها بحجم أكبر.


فردوس شافي، عُمان

<<منارة>>. تصف فردوس عملها قائلة: ” على رغم من عزلنا في المنازل بسبب جائحة كورونا، نحن على أمل أننا سنعود للصلاة في المساجد.”