كورونا ثقافة وفن

١٠ برامج بودكاست من الخليج لمساعدتكم أثناء العزلة

ستسلّيكم، وتبقيكم مطّلعين، وربما ستلهمكم.

.To read in English click here

بقلم فريق سكة

وجدت برامج البودكاست جمهورًا في منطقة الخليج في الأعوام القليلة الماضية.

في هذه الأوقات الغريبة وغير المسبوقة التي نعيشها بسبب جائحة فيروس كوفيد-١٩، فإن العديد منا يشعر بالضياع، وبلا إلهام، ويفتقد الشعور بالحماس. قد نشعر بأحاسيس لم نشعر بها من قبل. فحن نشتاق لأصدقائنا ولصخب حياتنا اليومية. ولربما قادنا التباعد الاجتماعي والحجر لأن نعطي حلمنا ببدء عملنا الخاص بعض الاهتمام، ولكننا لا نعلم من أين يجب أن نبدأ.

وجد البعض منّا في سكّة متنفسًا في برامج البودكاست. فعلى الرغم من نشأتها عام ٢٠٠٤، إلّا أنها وجدت جمهورًا في منطقة الخليج في الأعوام القليلة الماضية فقط. فعلى عكس مقاطع الفيديو، لا نحتاج إلى الالتصاق بشاشة ما، بل يكفي تشغيلها في الخلفية وإكمال يومنا كالمعتاد.

لقد قمنا بتجميع قائمة لبرامج بودكاست من منطقة الخليج العربي والتي ستسلّيكم، وتبقيكم مطّلعين، وربما ستلهمكم خلال هذه الفترة:

True Story Tent

الصورة: True Story Tent.

يعد بودكاست True Story Tent الذي أسسه مخرج التلفزيون العماني عبد الله المعولي، مكانًا آمنًا يقصده الناس ويشاركون قصصهم الشخصية من خلاله، إذ يقام في عدة مدن من الشرق الأوسط. وفي تلك اللقاءات التي يتم الإعلان عنها مسبقًا على حسابات البودكاست في وسائل التواصل الاجتماعي، يجب على أي شخص يرغب في مشاركة قصة ما بأن يقوم بكتابة اسمه على ورقة ووضعها في وعاء، ثم يقوم عبد الله باختيار ورقة من الوعاء بشكل عشوائي، ليقوم الشخص الواقع عليه الاختيار بعدها بمشاركة قصة شخصية أو ذكرى أو حدث معين أثّر عليه بطريقة ما. وبالتالي، فإن البودكاست هي نتاج تلك اللقاءات، والتي يقوم عبد الله لاحقًا بتحريرها وإذاعتها. تمحورت القصص المشاركة حول الزواج السرّي، والتبنّي، والحب والتعصب.

فريم

الصورة: بودكاست فريم.

بودكاست فريم هو برنامج أسبوعي من عُمان أسسه حسين البحراني. وكما يوحي الاسم، فإن هذا البودكاست يعنى بآخر ما توصلت إليه مجالات التصوير والفيديو والتكنولوجيا. إذ يقوم حسين باستضافة شخصيات مختلفة من مجال التصوير تتنوع ما بين مصوّري الطبيعة إلى “الماكرو” إلى حفلات الزفاف. ويعدّ هذا البودكاست من البرامج الموصى بها للمهتمين بهذه المجالات ممن يودّون الاستماع إلى المصورين وصانعي الأفلام ذوي الخبرة والتعلم من تجاربهم.

فنجان

الصورة: فنجان.

تم تأسيس بودكاست فنجان الأسبوعي في عام ٢٠١٥ من قبل السعودي عبد الرحمن أبو مالح. ويعدّ بودكاست فنجان واحدًا من البرامج الرائدة في المنطقة مع أكثر من ١٢ مليون مستمع، وهو متاح على اليوتيوب مع لقطات فيديو إضافية. ومن بين الضيوف الذين استضافهم أبو مالح هم رجل الأعمال الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود، وجامع اللوحات الفنية الإماراتي والكاتب والمحاضر سعود القاسمي، ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات نورة الكعبي. كما يناقش أبو مالح مجموعة متنوعة من المواضيع مع ضيوفه من الذي ينحدرون من قطاعات مختلفة مثل “من يصنع الفن السعودي؟” و “هل يمكن لنا اكتشاف لقاح كورونا” و “أهمية الصحة النفسية”. لذا فإن هذا البرنامج يوفر لنا رشفة من كل موضوع.

دائرة

الصورة: دائرة.

بودكاست دائرة هو برنامج برز حديثًا للكاتبة والمصورة البحرينية جيهان الخطيب. وتتّسم الحلقات بمدتها القصيرة (أقل من ٢٠ دقيقة لكل حلقة)، مما يجعلها مثالية لمن يريد سماع موضوع مؤثر أثناء العمل على شيء آخر أو بشكل سريع. وما يجعل هذا البودكاست فريدًا هو أنه شخصي وتطرح جيهان فيه أسئلة وتناقش مسائل معينة قد تطرأ على عقولنا مثل جلد الذات، والخجل الذي يشعر به الناس بسبب مشاركة مشاعرهم مع الآخرين.

Yalla

الصورة: Yalla Podcast.

بودكاست Yalla، من إنتاج فينيال ميديا، هو برنامج باللغة الإنجليزية يستضيفه الصديقين ورائدي الأعمال مشاري العنيزي وماجد القاسمي. وهو يتتبع رحلتهم وهم يطاردون حلمهم في إنشاء شركة إنتاج البودكاست الخاصة بهم باسم “فينيال ميديا” في دبي. واليوم، أصبحت فينيال ميديا شركة إنتاج لبرامج بودكاست عربية بأنواع مختلفة. ويناقش برنامج “Yalla” جوانب مختلفة من عالم الأعمال تتراوح بين الشؤون المالية، واستقطاب المدراء التنفيذيين، والأخطاء التي يجب تجنبها في ممارسة الأعمال، وصناعة المحتوى. ويعتبر هذا البودكاست خيارًا جيدًا للاستماع إليه إذا كنتم تفكرون في بدء أعمالكم الخاصة.

Dukkan Show

الصورة: Dukkan Show.

يزعم برنامج دكان الذي أسسه السوداني الناشئ في الإمارات، عمر توم، أنه صوت “البدو المعاصر وبيت الآخرين”. وعند استماعكم لهذا البودكاست ستشعرون وكأنكم تستمعون إلى مجموعة من الأصدقاء يتحاورون على عتبة دكانهم الخاص . ويناقش هذا البودكاست الذي يُبث باللغة الإنجليزية مواضيع واسعة من جوانب الحياة المختلفة خلال الحجر الصحي مثل الشعور بالإرهاق التامّ من العمل.

The Goodness Podcast

الصورة: The Goodness Podcast.

بعد إطلاقه في دبي هذا العام، يعمل بودكاست The Goodness، والذي يُبث باللغة الإنجليزية، على مشاركة قصص النساء المُلهمات اللاتي يعشن في منطقة الشرق الأوسط واستضافتهن في البرنامج من قبل الشريكة المؤسسة نور طحيني. وتقوم العديد من النساء الملهمات من عدة مجالات في هذا البودكاست بمناقشة مواضيع الكفاح، والانتصار، والخسارة، بالإضافة إلى مشاركة النصائح الهامّة مع المستمعين. كما وتناقش الحلقات الأخيرة منه مواضيع تتعلق بكيفية التعامل مع مشاعر الخوف والقلق في مواجهة جائحة كوفيد-١٩، ومعالجة العقل والجسد والروح.

Kerning Cultures

الصورة: Kerning Cultures.

Kerning Cultures هي شبكة لإنتاج البودكاست تديرها الإناث منذ تأسيسها عام ٢٠١٥، وتتميز بطرح حلقات بودكاست عربية وإنجليزية. ويعمل الفريق المكون من ١٢ شخصًا من ٧ مدن حول العالم لإنتاج برامج تناقش مجموعة متنوعة من المواضيع التي تتراوح بين قصص تاريخية وتراثية تعرض عن رمضان إلى سلسلة من الحلقات التأملية التي تتيح لنا استكشاف مفاهيم السماح والرحمة والسلام، إلى قصص شخصية تتناول مفاهيم الهوية والثقافة.

Emirati Stories

الصورة: Emirati Stories.

يُقدم بودكاست Emirati Stories، والتي أسسته الصحفية الفرنسية ناتالي جيليت المقيمة في أبو ظبي، قصص المجتمع الإماراتي للجمهور الدولي من خلال مشاركة قصص ضيوف البرنامج الشخصية. وفي كل حلقة من البودكاست، والتي تبث باللغة الإنجليزية، يتم استضافة شخصية إماراتية من قطاع مختلف. تضمن ضيوف البرنامج: الشيخ عبدالعزيز النعيمي والمعروف بالشيخ الأخضر لاهتمامه بالبيئة، وريم وأرسلان ، مؤسسين شركة التصميم الداخلي “The Native Bohemians”، والفنان والكاتب الإماراتي جلال لقمان.

كيف؟

الصورة: بودكاست كيف.

بودكاست “كيف؟” هو برنامج عربي أسسه الكويتي عبد الرحمن الجاسر. وكما يشير اسم البودكاست، فهو عبارة عن برنامج ثقافي يشجعنا على طرح الأسئلة وتوسيع آفاقنا الفكرية. ومن ضمن الموضوعات التي تتم مناقشتها هي: كيف يبدأ الحب، وكيف يولد الإبداع، وكيف تقدّر ذاتك، وكيف تتغلب على مخاوفك. ونظرًا لأن الكثير منّا يعمل على تطوير ذاته أثناء التباعد الاجتماعي، تعد متابعة هذا البودكاست أمرًا مناسبًا لتلك الغاية.


إن وجهات نظر المؤلفين والكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.