سفر عدد الأمل

٨ وجهات خليجية جذابة عليكم زيارتها بعد انتهاء أزمة كورونا

نأخذكم في جولة بداخل هذه الوجهات الساحرة.

.To read in English, click here

بقلم شريفة البادي

المدن ممتعة بلا شك. الكل يعرف مسقط وأبوظبي والرياض والمنامة، لكن هل سمعتم بنزوى أو العين أو كلباء أو محرّق؟ في ما يلي قائمة بأسماء وجهات عريقة وجذابة عليكم أن تفكروا بزيارتها عندما تنتهي أزمة كورونا.

نزوى

عاصمة عُمان سابقًا، تشتهر مدينة نزوى بدورها التاريخي في مجالات التجارة والدين والسياسة والثقافة. من أشهر معالمها هو حصن وقلعة نزوى، الذي بُني في منتصف القرن السابع عشر ميلادية لحماية نزوى من الهجمات. وبالقرب من الحصن يقع سوق نزوى الشهير، أحد أكثر أسواق البلاد شعبيةً وحيويةً. وبينما تشتهر عُمان بنظام الأفلاج الممتد الذي يُظهر دور الهندسة العُمانية في تطوير البلاد، يُعد النظام الموجود في نزوى (فلج دارس) أكثرها تميزًا؛ حتى إنَّه مسجل ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

من اليمين إلى اليسار: فلج دارس، قلعة نزوى، سوق نزوى، سوق نزوى. اضغطوا على الصورة لتكبير حجمها. الصور: Shutterstock.

العين

مدينة الحدائق في الإمارات العربية المتحدة، تشتهر العين بمساحاتها الخضراء وواحاتها، إضافةً لأنَّها بدأت تصبح إحدى المدن الصاعدة في المنطقة بفضل مشاريع التنمية الجديدة بها. تُعد العين أيضًا موطن أحد أقوى فرق كرة القدم في البلاد، من هنا جاءت ملاعبها الرياضية الضخمة، وآخرها استاد الشيخ هزاع بن زايد بن سلطان آل نهيان؛ وهو تُحفة فنية معاصرة حافلة بالعديد من المطاعم والمقاهي والمتاجر. تشتهر العين كذلك بجبل حفيت، إحدى أعلى القمم الجبلية في الإمارات العربية المتحدة و من الوجهات السياحية المحبوبة لدى السياح: فإذا صعدتم بسياراتكم إلى قمة الجبل، ستجدون بانتظاركم إطلالة رائعة للمدينة بأسرها. لا ننسى كذلك حديقة العين للحيوانات، أكبر حدائق الحيوانات في الإمارات العربية المتحدة والأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

من اليمين لليسار: حديقة العين للحيوانات٬ إطلالة لمدينة العين من جبل حفيت. اضغطوا على الصورة لتكبير حجمها. الصور: Shutterstock.

البريمي

إذا كنت مارًا بالعين، يمكنك أيضًا زيارة البريمي، الواقعة على الجانب العُماني من الحدود بين الإمارات العربية المتحدة وعُمان. البريمي هي مدينة قديمة لعبت دورًا استراتيجيًا مهمًا بفضل موقعها الجغرافي، وتشتهر بواحاتها وحصونها التقليدية وسوقها المزدحم – سوق البريمي – حيث يمكنكم العثور على تشكيلة متنوعة من المشتريات، من التحف القديمة إلى الأغذية.

تشتهر البريمي بحصونها. صورة لحصن الخندق. الصورة: Shutterstock.

كلباء

استكشفوا الجانب الطبيعي الهادئ من الشارقة في قرية كلباء للصيد، الواقعة على بُعد ١٢٠ كيلومتر تقريبًا شرقيّ مدينة الشارقة: هناك، ستجدون حصن كلباء، وهو منزل الأسرة الحاكمة والذي أصبح مفتوح للزوار لاحقًا . كان الحصن مُستخدمًا لحماية المنطقة من هجمات البرتغاليين في القرن السادس عشر ميلادية، ويقع بالقرب من متحف بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي، والذي كان منزل الشيخ الراحل وعائلته في القرن التاسع عشر ميلادية، والذي يُعرف بأنَّه من أجمل المنازل التراثية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتُعرض فيه العديد من المقتنيات المهمة، مثل الأسلحة ونسخة قديمة من القرآن الكريم. يصدف أنَّ كلباء تضم أيضًا واحدة من أقدم غابات أشجار القرم الساحلية في المنطقة؛ فإذا كنتم مستعدين للمغامرة، يمكنكم ممارسة رياضة التجديف هناك.

من اليمين لليسار: حصن كلباء، غابات أشجار القرم الساحلية. اضغطوا على الصورة لتكبير حجمها. الصور: Shutterstock.


 بدلاً من ذلك ، يمكنكم زيارة الصقور في مركز كلباء للطيور الجارحة. جوهرة أخرى هناك هي مطعم فن ، الذي يقدم بعض أطباق المأكولات البحرية اللذيذة.

المحرَّق

تُعد المحرَّق العاصمة الثقافية للبحرين وعاصمتها الفعلية سابقًا، وتشتهر بأحيائها التقليدية المكوَّنة من أزقة ضيقة وبيوت بحرينية تقليدية. من البيوت الشهيرة التي يمكنكم زيارتها هو بيت الشيخ عيسى بن علي، الذي كان سابقًا قصرًا ذا جدران منقوشة وأبواب منحوتة تبرز مدى إتقان وحرفية الفن المعماري المحلي، الذي استغل الإضاءة الطبيعية من خلال مساحات مفتوحة داخل المبنى. و هناك أيضًا بيت سيادي، الذي كان سابقًا بيتًا لأحد تجَّار اللؤلؤ اسمه عبد الله بن عيسى سيادي.

وهل هناك مدينة بلا سوق؟ احرصوا على إلقاء نظرة على سوق القيصرية؛ حيث يمكنكم العثور على تشكيلة متنوعة من المشتريات، من الحليّ المصنوعة من اللؤلؤ للتوابل والحلوى البحرينية التقليدية. إضافةً إلى أنَّه يضم عددًا من المطاعم الأنيقة وصالات العرض الفنية، وغيرها كثير.

من اليمين لليسار: بيوت المحرق التقليدية، بيت الشيخ عيسى بن علي. اضغطوا على الصورة لتكبير حجمها. الصور: Shutterstock.

جازان وجزر فرسان

السعودية حافلة بالمفاجآت والأماكن المختلفة التي تحتاج كتابًا كاملاً لكي نذكرها كلّها، مثل جازان بالقرب من اليمن، التي تشتهر بغاباتها وجبالها وزراعتها، وتشمل بعض المنتجات الزراعية التي تُنتجها: حبوب البن والعنب والبابايا والبرقوق. وداخل جازان، توجد مقاطعة الحزون – وهي منطقة غابات – ثم هناك المنطقة الجبلية، وأشهرها جبال فيفا. تتسم الجبال بمناظر طبيعية خصبة تجعلها ملائمة للتنزه. وإذا صعدتم الجبال، ربما تلمحون بعض القلاع القديمة التي كانت تحمي سفوح الجبال من الغزاة قديمًا.   

من اليمين لليسار: جزر فرسان، جبال فيفا. اضغطوا على الصورة لتكبير حجمها. الصور: Shutterstock.

يُقال إنَّكم إذا زرتم جازان يومًا، يجب أن تزوروا جزر فرسان أيضًا. جزر فرسان هي مجموعة جزر مرجانية كبيرة تقع في البحر الأحمر، وهي مأوى محمي لأنواع معينة من الحيوانات والطيور. تبدو جزر فرسان وكأنَّها تنتمي إلى مكان ما في جزر المالديف؛ لزرقة بحارها الشديدة وبياض رمالها.

صُحار

من اليمين لليسار: جامع السلطان قابوس بصحار، ساحل صحار.اضغطوا على الصورة لتكبير حجمها. الصور: Shutterstock.

يقع شاطئ صُحار وسوق السمك المكتظ بها على جانب واحد من المدينة، بينما تصطف المزارع الخصبة المملوكة للسكان المحليين على الجانب الآخر، وتُنتج محاصيلاً متنوعة. صُحار أكبر مدينة ساحلية بحافظة الباطنة، وهي محملة بعبق التاريخ؛ فقد اشتهرت صُحار تاريخيًا بمناجم النحاس، حتى جذبت الرومان القدماء إلى هذا الجانب من المدينة قبل ٥٠٠٠ عام. واليوم، تفتخر المدينة الشاطئية الصاعدة بأنَّها تضم أحد أكبر الموانئ والمناطق الحرة في المنطقة، مما يجعلها وجهة للأعمال التجارية الدولية. تتمتع صُحار بتوازن مثالي بين الحداثة والثقافة: فهي حافلة بمختلف المتاجر والمقاهي (معظمها محلية)، وعدد من مراكز التسوق والفنادق العالمية، بالإضافة إلى مسجد كبير فخم مفتوح أمام الزوار في الأيام العادية.


هذا المقال تُرجم من اللغة الإنجليزية.

شريفة البادي كاتبة و مؤلفة من أرض عُمان السحرية. كتبت لمجلة خليجسك، و Esquire ME، و The Culture Trip. لها كتابين باللغة الإنجليزية: “Themis Aella & The Magical Forest”و “50 Things To Know As An Adult”.

إن وجهات نظر المؤلفين والكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.