عدد الأمل

رسالة المحررتين لعدد الأمل

كل ما يجب عليكم معرفته عن العدد

.To read in English, click here



الغلاف الالكتروني لعدد الأمل. يتوفر العدد باللغتين العربية والإنجليزية.

أعزائنا القراء،

نحن بلا شك نخوض أوقاتًا صعبة، ولكننا واثقون بقدرتنا على مجابهة جائحة فيروس كورونا هذه والخروج منها أقوى من ذي قبل. ينبع إيماننا من أسلافنا الذين جابوا شبه الجزيرة العربية لمئات بل وآلاف السنين من قبلنا. إذ جابهوا وعانوا أمام العديد من التحديات الكبيرة والتي تجسدت على شكل حروب ومجاعات وكوارث بيئية بالإضافة إلى جوائح مماثلة، وقاموا بمواجهتها جميعها، جيلًا بعد جيل، بشجاعة وقوّة حتى غَدوا منتصرين.

ونحن نتحلّى بنفس الشجاعة والقوة اليوم التي تحلّوا هم بها في وقتهم. فنحن ورِثنا منهم الصمود، وهو أحد الخصائص التي تميزنا كشعب. ونحن نؤمن بأنها تتمثّل في شجرة الغاف، والتي تزين غلاف هذا العدد من سكة.

إن شجرة الغاف، والشائعة في منطقتي الإمارات العربية المتحدة وعُمان بشكل خاص، هي شجرة الصحراء الخضراء التي تتحمل وتزدهر في البيئة الصحراوية القاحلة والحارة والجافّة. إذ أن قدرتها على النجاة تنبع من جذورها القادرة على التعمّق لأكثر من ٣٠ مترًا في باطن الأرض لتصل إلى المياه الجوفية، وهو ما يميزها عن غيرها من الأشجار. فبالإضافة إلى قدرتها على توفير الغذاء والظل للإنسان والحيوان على حد سواء، فهي كانت تشير لأسلافنا بأن الماء النادر الذي كانوا بحاجته بشدّة موجودٌ في أرجائها. أي بمعنى آخر، كانت رؤيتها تبعث بهم الأمل في الأوقات الصعبة.

وهذا ما نرغب أن يُمثله هذا العدد من سكة، وهو أن يكون منارة من الأمل لقرائنا. ففي واقعنا الحالي الملتحف بالأخبار المؤسفة والمؤلمة، رغبنا بأن يكون أول عدد نصدره منذ بدء الأزمة أن يركز على الأمور الايجابية الحاصلة في منطقة الخليج العربي، وأن نبعث بعضًا من الأمل والتفاؤل في نفوسكم.

في هذا العدد من نسختنا الإنجليزية والعربية، سنقابل بعض الأفراد ممن خطَوا لمسافات في عوالم الفن والثقافة والأعمال والرياضة في بلدان الخليج العربي. ففي المقابلة التي أجريناها مع سموّ الشيخة بدور القاسمي، مؤسسة ورئيسة جمعية الناشرين الإماراتيين ونائب رئيس جمعية الناشرين الدولية، نناقش الإجراءات المختلفة المتّخذة لدعم البنية التحتية الثقافية في الإمارات العربية المتحدة. كما أننا نلتقي مع الروائي الكويتي سعود السنعوسي الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في عام ٢٠١٣ عن روايته <<ساق البامبو>>، للحديث عن أحدث رواياته <<ناقة صالحة>>. كما أننا نتعرّف على حسن مير، ونتحدث معه عن دوره في تشكيل المشهد الفني المعاصر في عُمان.

كما يكشف لنا راشد النعيمي، الفنان الإماراتي الصاعد، عن تفاصيل رحلته التي قادته ليكون أحدث المرشحين لنيل جائزة أليوت نورتن عن أفضل أداء موسيقي لممثل وذلك عن أدائه في مسرحية “أوليفر” الموسيقية. وتشاركنا أيضًا الروائية الكويتية بثينة العيسى بنصائحها في الكتابة وتكشف عن روتينها الكتابي أثناء الحجر الصحي. الأختان البحرينيتان المتميزتان دانة وريم آل خلفية، مؤسستا جناح The Overdressed وGreen Bar Inc، يمنحننا نظرة خاطفة عن حياتهم الخاصة. ونلتقي كذلك مع الفنانة السعودية تغريد البقشي، والمعروفة بأنها تتنبأ بالمستقبل من خلال فنها.

ونناقش مع منال عطايا، المديرة العامّة لهيئة الشارقة للمتاحف، القضايا الرئيسية التي تواجه المتاحف في القرن الحادي والعشرين. كما يحدثنا المغني الكويتي حمود الخضر عن كيف يمكن للموسيقى الإيجابية أن ترفع من معنويات الناس. وتتحدانا متسلقة الجبال الإماراتية دانة العلي لأن نكون مختلفين. وأخيرًا وليس آخرًا، تخبرنا رائدة الأعمال العُمانية سارة العصفور عن تجربتها في تأسيس سوق السبت في مسقط.

نتمنى بأن تستمتعوا بقراءة هذه القصص التي أعددناها لكم، وأن تحافظوا على صحتكم وأن تبقوا آمنين مع أحبابكم.

دمتم بود،

منار وشريفة الهنائي