متحف الفن الخليجي

معرض: خليجيون في زمن كورونا

English

كلنا نتعرض إلى أنواع مختلفة من المشاعر، وما هي الطريقة الأفضل للتعبير عن هذه المشاعر إلا من خلال الفن؟ في المعرض الفني أدناه، سنشارك أعمال ١٦ فنانًا ناشئًا من دول الخليج العربي ممن قاموا بتجسيد مشاعرهم وأفكارهم في أعمال فنية ليشاركوها مع قرّائنا.

ادعموا هذا المعرض من خلال مشاركتكم رابط هذه الصفحة، وادعموا الفنانين من خلال متابعة صفحاتهم ومشاركة أعمالهم مع أصدقائكم وعائلتكم.

التخرج في أزمة كورونا المستجد، ثامر عبدالله، السعودية

نبذة عن العمل للمصور: كان من المفترض أن يحضر حفل تخرجه في هذا الفصل، ولكن بسبب فيروس كوفيد-١٩ تم إلغاء الحفل. وبسبب ذلك، قرر ثامر أن يحتفل بتخرجه بنفسه وذلك بترتيب جلسة التصوير المرتجلة هذه والتي تُصوّر الوضع الذي نمر به الآن. اسحبوا الشاشة لمشاهدة الصور.

نيلة آل خليفة، البحرين

نبذة عن العمل للفنانة:” في خضم هذا الوباء، قررت مؤخرًا إنشاء مجتمع على قناتي على منصة تويتش (Twitch)، وذلك لعرض بثّ مباشر حول إنشاء عرض فني بتقنية الواقع الافتراضي حول موضوعات التوافق والطبيعة والوِحدة والأفكار الإيجابية.انضم قرابة ١٥ شخصًا إلى البث المباشر، وطلبت من كل واحد منهم ذِكر اسمه/اسمه المستعار لأُضيفه كنجم إلى مجرة في الفضاء الخارجي، وكتبت هذه الأسماء بالخط العربي.”

مكان الإختباء، عائشة شريف، البحرين

نبذة عن العمل للفنانة: “شعورك بالأمان سواء ارتبط بمكان أو شخص ما فهو أمر بالغ الأهمية، خاصة في مثل هذه الأوقات.”

انطب في البيت، عبدالعزيز الشكيري، عُمان

نبذة عن العمل للفنان: “إن بقيت في المنزل آمنًا مع عائلتك، يمكنك الحصول على كل ما تحتاجه عبر الإنترنت.”

حافظوا على نظافة أيديكم، هالة العباسي، البحرين

نبذة عن العمل للفنانة: هذا الفنّ الرقمي يعبر عن أهمية الحفاظ على نظافة أيدينا في هذه الأزمة.

احرسيني،علياء الحمادي، الإمارات

نبذة عن العمل للفنانة: ” أخترت أمًا قوية ومحبة وجسدتها من خلال العمل الفني الذي اسميته ” احرسيني لتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بينما تراقب أفرادها وهم ملتزمون في منازلهم خلال هذه الأزمة، مع التأكد من أنهم آمنون وسليمون.”

Mask de Rigeur، أنس العميم، الكويت

نبذة عن العمل للفنان: يناقش هذا العمل الفني العنصرية والسيطرة والقوة التي نشهدها في الأزمة. كما يحاول أن يعكس الإحساس العام بالحزن ولكن أيضًا الأمل في أننا تحت الحماية.

لوحة خلق آدم ، إيناس سيستاني، البحرين

نبذة عن العمل للفنانة: “إن هذا العمل الفني للفنانة البحرينية إيناس والمستوحى من لوحة ” خلق آدم ” للفنان مايكل أنجلو يصور التباعد الإجتماعي الذي نشهده ونختبره الآن كمجتمع.”

كورونا في البحرين، عيسى حجيري، البحرين

نبذة عن الأعمال للفنان: عدة أعمال رقمية لعيسى حجيري تمثل الوضع الذي يشهده الفنان البحريني في البحرين. اسحبوا الشاشة لرؤية الصور.

التزام مجتمعنا،حمدة الخاجة، الإمارات

نبذة عن العمل للفنانة: ” نحن في منازلنا وخلف أبوابنا المغلقة. ويمكننا أن نرى الشوارع الفارغة في أبو ظبي. إن هذا العمل الفني يمثل التزام مجتمعنا بصحتنا وسلامتنا كمجموعة. “

كوروناكل،أميمة الهنائي، عُمان

نبذة عن العمل للفنانة: “هذا العمل مستوحى من صفحات التواصل الاجتماعي المغمورة بأخبار الأشخاص في أيامهم خلال هذه الأوقات غير المسبوقة!”

فنانة في أزمة كورونا المستجد، حنان عبدالله، الإمارات

نبذة عن العمل للمصورة: ” لقد التقطتُ صورتين تعكسان مشاعري كفنانة تصويرية خلال جائحة فيروس كوفيد-١٩. وذلك لأننا كفنانين، أصبح إبداعنا محدودًا الآن. وبما أنني في الغالب أقوم بتصوير ما يحدث في الشارع، فإن هذه الصور تجسد شوقي له، وللحياة في الأسواق، ورؤية الناس في المتاجر. لا أكاد أستطيع الانتظار حتى أعود إلى الشوارع بكاميرتي مرة أخرى.” اسحبوا الشاشة لمشاهدة الصور.

سلام ٌ على البعيدين وهم الأقرب، إسراء البلوشي، عُمان

نبذة عن العمل للفنانة: يتميز هذا العمل الفني بعبارة: ” سلام ٌ على البعيدين وهم الأقرب ” . إذ تعبر عن شعور الفنانة في الأوقات الحالية. وهي تمثل التباعد الاجتماعي، ولكن القرب الشديد من قلب الفنانة، وهو سبب وضع الكلمات في الدائرة التي تمثل القلب.

سارة عبدالله، عُمان

نبذة عن العمل للفنانة:“هناك خطر في كل مكان في الخارج وتستمر التحذيرات في الظهور. حافظ على مسافة كافية بينك وبين ذلك الخطر. فالبقاء في مكانك المريح هو أكثر أمانًا لك.”

حجرًا وليس حربًا، طعامًا وليس جوعًا، بيوتًا وليس لجوءًا، شهد ناظر، السعودية

نبذة عن العمل للفنانة: لا يوجد.

شيخة الطنيجي، الإمارات

نبذة عن العمل للفنانة: تصف الفنانة كيف تغيرت الكثير من الأفكار والخطط عندما بدأت أزمة فيروس كوفيد-١٩، وكيف بدأت الأفكار السلبية في الانتشار. فمن خلال منشوراتها الفنية الرقمية، تهدف الفنانة إلى نشر الإيجابية والسعادة بين الناس.


قام فريق سكة بإعداد هذا المعرض الرقمي.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم أو تسليط الضوء عليهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.