كورونا ثقافة وفن

٥ روايات لروائيين خليجيين يجب قراءتها حين مكوثكم في المنزل

الصورة: Shutterstock

أزمة انتشار فيروس كورونا تعني أن الكثير منا يقضي جل وقته في المنزل. وعلى الرغم من سوء الوضع الصحي حول العالم٬ ولكن المكوث في المنزل قد يوفر لنا الفرصة التي طالما انتظرناها لنقضيها في القراءة وتثقيف أنفسنا. فكما قال المتنبي: “خير جليسٍ في الزمان كتاب”.

نقدم لكم قائمة تضم خمسة أعمال روائية لكتّاب من منطقة الخليج العربي٬ لتستمتعوا بقراءتها والتعرّف أكثر على الأعمال الأدبية من المنطقة. كما وحرصنا على أن تكون هذه الروايات متوفرة للطلب عن طريق موقع جملون٬ والذي يوفر خدمة توصيل الكتب عن طريق البريد.

١. سيدات القمر

الصورة: دار الآداب

رواية سيدات القمر للكاتبة العمانية جوخة الحارثي٬ نُشرت عام ٢٠١٠، وحازت ترجمتها للغة الإنجليزية على جائزة مان بوكر الدولية لعام ٢٠١٩. وتحكي أحداث القصة التحولات التي شهدتها عُمان في القرن الماضي٬ ومواكبة الناس للتغيرات التي حوّلت اقتصاد عُمان والحياة الاجتماعية للعُمانيين بشكل كبير. رواية سيدات القمر تسلّط الضوء على الحياة الاجتماعية في عُمان وتوفر الفرصة للتعرّف على العادات والتقاليد العُمانية العريقة.

٢. فئران أمي حصة

الصورة: الدار العربية للعلوم ناشرون

فئران أمي حصة٬ هي ثالث أعمال الكاتب الكويتي سعود السنعوسي٬ وتتمحور حول الفتنة الطائفية في الكويت في الحقبة ما بين ١٩٨٥ و٢٠٢٠. وتتميز روايات سعود السنعوسي بأبعادها الاجتماعية٬ كما وترجمت الرواية إلى اللغة الإنجليزية.

٣. شقة زبيدة

الصورة: مداد للنشر

شقة زبيدة هي أحد الأعمال الروائية للكاتب الإماراتي عبدالله النعيمي٬ والذي نال جائزة أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية في جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب لعام ٢٠١٩. تتبع الرواية حياة أشخاص أجبرتهم الحياة والظروف القاسية لاتخاذ قرارات قد لا يكونون مقتنعين بها٬ ولكن لم يكن لديهم خيار آخر. أسلوب الرواية سلس٬ وشيّق٬ ويمكنكم إنهاء الرواية في يوم واحد إذا سنحت لكم الفرصة.

٤. العصفورية

الصورة: دار الساقي

تعتبر العصفورية من أهم الأعمال الأدبية العربية٬ وهي أحد أعمال الكاتب والدبلوماسي والوزير السعودي الراحل الدكتورغازي القصيبي. تدور أحداث الرواية في مستشفى للأمراض النفسية (العصفورية)٬ بطلها بروفيسور يقوم من خلال جلساته مع الطبيب النفسي بالتفريغ عمّا يجول في خاطره٬ ويتصف حواره بالنقد والسخرية. ومن خلال الجلسات الحوارية المطولة بين البروفيسور وطبيبته٬ يتعرّف القرّاء على بعض من أهم الأحداث والشخصيات السياسية والاجتماعية وغيرها. ويعتبر الكثيرون الرواية موسوعة اجتماعية وفكرية تسمح للقرّاء بالتعرّف عن قرب على شخصيات قد سمعوا عنها ولم يلاقوها.

٥. خرائط التيه

الصورة: الدار العربية للعلوم ناشرون

خرائط التيه٬ رواية بأنامل الكاتبة الكويتية بثينة العيسى٬ نشرت عام ٢٠١٥. وهي حكاية طفل في السابعة من عمره تفقده أسرته أثناء موسم الحج في مكة المكرمة٬ وتبحث عنه في كل مكان. تتمحور القصة أيضًا عن معنى الوجود والضياع٬ وعلاقة الأشخاص ببعضهم البعض. رواية خرائط التيه شيّقة وتدفعنا للتساؤل عن قيمة الناس وما إذا كانوا يعنون لنا أكثر كونهم أحياء أم أموات.

فريق سكة