عدد الوطن

رسالة المحررتين لعدد الوطن

كل ما يجب عليكم معرفته عن العدد

.To read in English click here

غلاف عدد الوطن من تصوير المصور البحريني محمد طلحة، وتظهر فيه نجمة هذا العدد صفية جودسون.

هناك ملايين الأشخاص الذين يتنقلون في جميع أنحاء العالم في يومنا هذا. حسب الموسم من العام، ربما يكون هناك مئات الآلاف إلى أكثر من مليون شخص في السماء في أي وقت من الأوقات – أي بحجم تعداد سكان بلد صغير – وهذا دون أن نحسب عدد الأشخاص الذين يتحركون على البر وعبر البحار في الوقت ذاته.

ما الذي يدفعنا لفعل هذا، أن ننتقل من مدينة لأخرى، ومن بلد لآخر، وقارة لأخرى، سواءً على المدى البعيد أم القريب؟ وكيف لنا أن نستوعب مفاهيم الوطن والانتماء، والهوية، في مثل تلك الظروف؟ إنَّ هذه الأسئلة شغلت ذهون العديدين قبلنا، ونحاول في هذا العدد أن نسبر أغوارها.

عدد الوطن مكون بشكل أساسي من مشاركات كتّاب وفنانون ومصورون فوتوغرافيون من خلفيات مختلفة، يحكون لنا فيها كيف يبدو لهم الوطن عن بُعد وكيف تسنى لهم فهم أنفسهم، أو حتى تكوينها، في ظل سياق العيش بعيدًا عنه؛ لنستمع لأناس هاجروا من أجل الدراسة أو برفقة والديهم، ولمهاجرين اقتصاديين، وللاجئين، ولغيرهم كثيرين.

سوف نستمع كذلك لقصص أشخاص لم يهاجروا هم أنفسهم بالضرورة، ومع ذلك يبحثون عن مشاعر ” الوطن ” لأسباب متنوعة، من بينها: الحنين إلى الماضي والحزن والشعور بالفقدان والضياع؛ مما يبرز مدى اتساع نطاق مفهوم الوطن.

شخصية غلافنا لهذا العدد هي صفية جودسون، وهي شخصية من شخصيات مواقع التواصل الاجتماعي. الغلاف من تصوير المصور الفوتوغرافي البحريني الصاعد محمد طلحة، وقصة الغلاف عبارة عن فيلم مفاهيمي من إنتاج مجلة سكّة ومن تصوير وإخراج مصوّر الفيديو البحريني إلياس مدن، نصوّر فيه رحلة صفية في تعرّفها على الوطن.

كالعادة دائمًا، نحن شغوفون بمشاركة قصة منطقتنا؛ فإذا كانت لديكم قصة ترغبون بمشاركتها مع بقية العالم،  لا تتردوا في التواصل معنا على editorial@sekkamag.com.

نوّد أن نتقدم بجزيل الشكر والعرفان لفندق ذا ميرشانت هاوس في البحرين على كونهم الراعي الرسمي لإنتاج قصة غلافنا، ولدعمهم أصحاب المواهب من منطقتنا.

نرجو لكم الاستمتاع بالمحتوى الذي أعددناه خصيصًا لكم.

دمتم بود،

منار وشريفة الهنائي