ثقافة وفن

٤ فنانين كوميك وأنميشن عرب جديرون بإهتمامكم

تعرفوا على هؤلاء الشباب.

بقلم دانة الراشد

الفنان الكويتي محمد المهنا. الصورة: محمد المهنا.

 لاقى عالم الأنمي والقصص المصورة رواجًا كبيرًا في العالم العربي – لاقى عالم القصص المصورة  والرسوم المتحركة رواجًا كبيرًا في العالم العربي -والخليج خصوصًا- منذ عرض أفلام الكرتون اليابانية على شاشات التلفاز في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، مرورًا بألعاب الفيديو والقصص المصورة إلى يومنا هذا، فهو شكل طفولة وذكريات أجيال عدة. وكنتيجة طبيعية، انتشر أسلوب ” الأنميشن ” و ” الكوميك ” بين فناني المنطقة، وأصبح للعديد منهم أسلوبه الخاص. وهكذا، بدأت تتلاشى الصورة النمطية عنه شيئًا فشيئًا، فهو فن عصري يسهل فيه التعبيرعن النفس وطرح الأفكار بصورة تصل إلى الجميع، وليس مجرد ” قصص أطفال ” فحسب. دعونا نتعرف على بعض أبرز صناع المحتوى الشباب في المنطقة:

١. محمد المهنا

محمد المهنا. الصورة: محمد المهنا.

وهو فنان من الكويت ذو أسلوب حالم بنكهة النوستالجيا، يقوم بتصميم المقاطع المتحركة القصيرة على حسابه في الانستقرام. ويقوم كذلك بالرسم لعدة مجلات وكتب، منها مجلة ” علوم ”  الكويتية وكتاب ” حارس سطح العالم ”  لبثينة العيسى، وقد قام بتصميم دعايات لشركات كبرى مثل أليفيشن برجر Elevation Burger، بنفس قالب المقاطع المتحركة القصيرة. فن ذو جودة احترافية، يستحق المتابعة! 

من أعمال محمد المهنا الفنية.
من أعمال محمد المهنا الفنية . الصورة: الدار العربية للعلوم ناشرون.

٢. خديجة السعيدي

بعض أعمال خديجة السعيدي الفنية.

وهي فنانة عُمانية اشتهرت برسم الشخصيات والقصص المصورة القصيرة التي تعكس مواقف من الحياة اليومية بصورة فكاهية، وكذلك التلوين بالألوان المائية. وهي فنانة كثيرة الرسم والإنتاج، لها أسلوبها المحبب والخاص الذي كان سببًا في حصولها على آلاف المتابعين –يصل عددهم إلى أكثر من ١٥ ألف متابع حاليًا-  على حسابها في  الانستقرام. من الجدير بالذكر أن خديجة قد نالت تدريبًا احترافيا وشهادة معتمدة في التحريك ثنائي الأبعاد من أكاديمية كارتون نتوورك في تو فور 54، أبو ظبي. 

٣. شهاب الدين

كوميك لشهاب الدين باللغة الانجليزية.

وهو فنان من السودان يقوم برسم وتصميم الرسوم المتحركة والقصص المصورة، ويقوم برسم مغامراته مع المشاعرالسلبية كالقلق والاكتئاب على هيئة قصص مصورة بقالب كوميدي مرح تحت عنوان ” missbelled ” . أعتقد أنها طريقة رائعة ومبتكرة للتعامل مع الذات!  شهاب قد تخرج أيضًا من أكاديمية كارتون نتوورك للتحريك ثنائي الأبعاد، وقد ساهم في العديد من المشاريع مثل فيلم ” كرومة ”  وألعاب الفيديو مع شركة ” آفتروورك ” الإماراتية للألعاب الإلكترونية.

أحد أعمال شهاب المتحركة بالتعاون مع الأداء الصوتي لخديجة لمبادرتهم بعنوان  ” فنانون يشتغلون ” :

الفيديو: Artists Working

٤. أحمد ” ماستر ”

وهو فنان ومصمم رسوم متحركة من السعودية. أسلوبه متميز وجميل وله العديد من الشخصيات المبتكرة كفراس ولؤي وبوبو وغيرهم الكثير، يمكنكم متابعة مغامراتهم على هيئة قصص مصورة في حسابه على الانستقرام، أو كحلقات كرتون قصيرة عالية الجودة على قناته اليوتيوب ميني وورلد ” mini world ” . تجمع قصصه ما بين الشخصيات الخيالية والحياة اليومية الواقعية في الخليج وبلهجة خليجية، مما يجعل المزيج ممتعًا مرحًا وغاية في الإبداع.

View this post on Instagram

🌟🧠

A post shared by Ahmed Master ☉☉ (@ahmed0master) on

من أعمال أحمد الفنية. الصور: أحمد ” ماستر “.

أحد رسوم أحمد المتحركة على قناته:

الفيديو: Mini World

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.

دانة الراشد كاتبة وفنانة من الكويت لها مقال أسبوعي في جريدة الجريدة الكويتية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم بكتابة الأشعار باللغة الإنجليزية لعدة مجلات ثقافية مستقلة. صدر لها كتاب شعري تحت إسم Reflecting Moon. لديها شغف بكل ما يخص الثقافة والفنون المرئية والمسموعة والمشهد الثقافي الخليجي والعربي. انقر هنا لرؤية أعمالها الفنية