ثقافة وفن

٥ كتب مميزة من الكويت يجب أن تقرأوها

نتمنى لكم قراءة ممتعة!

بقلم دانة الراشد

الصورة : فريق سكة.

شهدت الكويت مؤخرًا تحركًا واسعًا في مجال النشر والكتابة، لا سيما فيما يخص الكتب الشبابية، حيث ظهرت العديد من دور النشر في فترة قياسية، وتباينت جودة محتواها المنشور ما بين المحتوى القيّم والتجاري البحت. وسط كل هذا الزخم، ظهرت بعض الكتب المتميزة والتي تتحدى موجة السطحية بمحتواها الغني وسردها المذهل. من هذا المشهد المثير والمتباين، إليكم خمسة كتب مميزة جديرة بالقراءة:

١. وحوش القصيدة

وهو كتاب لسيد إسماعيل بهبهاني صدر عام ٢٠١٨. ترأس الكتاب هذه القائمة بكل جدارة، فهو يتناول مكانة حيوانات شبه الجزيرة في شعر ما قبل الإسلام، وذلك كي يبين أهمية حماية هذه الحيوانات من الإنقراض، فهي بالإضافة لكونها عنصرًا حيويًا في التوازن البيئي، هي جزء من التراث الأدبي والثقافي العربي. تناقصت أعداد هذه الحيوانات بشدة وانقرض العديد منها بالفعل، وذلك بسبب الصيد الجائر والتطاول بالعمران والقسوة في التعامل مع البيئة. في هذا الكتاب ذكر سيد إسماعيل الحيوانات المعرضة لخطرالانقراض حاليًا كي يتم تدارك هذا الخطر وحمايتها. وقد قسم الكتاب إلى عدة فصول أو رسائل، كل فصل منها يتحدث عن حيوان مختلف، كالمها والضبع والأسد والنمر وغيرها. وفي نهاية الكتاب ملحق لصور هذه الحيوانات بالإضافة إلى توصيات لحماية البيئة. لغة الكتاب فصيحة ممتعة قل مثيلها في الكتب الحديثة، وحجمه بسيط لا يتجاوز المئتي صفحة. أعجبتني كثيًرا صيغة الكتاب البحثية الأكاديمية،  وتدعيم المعلومات بالعديد من المصادر في زمن بالغنا فيه بالانغماس بالرواية. فعلاً يستحق القراءة!

٢. بيت الكويت في القاهرة

وهو كتاب ذو صيغة تاريخية وتوثيقية صدر مؤخرًا لمظفر راشد، وهو كاتب في جريدة الجريدة. يتناول الكتاب ” بيت الكويت ” ، وهو ما كان بيتًا لإيواء الطلبة المبتعثين في مصر في منتصف أربيعينيات القرن الماضي، وكيف تظافرت الجهود التي حولت هذا البيت لمركز ثقافي متكامل انبثقت منه مجلة ” البعثة ” الكويتية الثقافية،  والتي مهدت الأرض الخصبة للعديد من المشاريع والمؤسسات الثقافية لكي ترى النور. كذلك يتحدث الكتاب عن تاريخ التعليم في الكويت، وكيفية تحوله من ” الكتاتيب ” إلى التعليم النظامي، ثم إرسال البعثات الدراسية إلى البلدان العربية الشقيقة في زمن كان قد اكتشف به النفط للتو، فشهدت بذلك الكويت نهضة وحراكًا نحو التمدن والحداثة. لغة الكتاب سهلة بسيطة،  وصفحاته مطعمة بالعديد من الصور القديمة والنادرة. قصة نجاح كويتية ملهمة!

٣. ساق البامبو

إن لم تقرأوا ساق البامبو بعد، فقد فاتكم الكثير! فعلى الرغم من أنه ليس الكتاب الأحدث لسعود السنعوسي، إلا أنه أُدرج في هذه القائمة لأهميته، فهو من الكتب الأولى التي أوقدت شعلة الكتب الشبابية بلا شك. يتحدث الكتاب عن شخص وُلد لأم فلبينية وأب كويتي، وتعرضه لأنواع العنصرية بسبب أصله الفلبيني وسحنته الآسيوية، فيأخذنا الكتاب في رحلته عن البحث عن ذاته المفقودة، مستعرضًا العديد من الجوانب الإنسانية كموضوع العمالة الوافدة في الكويت والخليج عمومًا. تميز الكتاب –كبقية كتب السنعوسي- بالتشويق وعمق المجاز والحبكة المحكمة. من الجدير بالذكر أن الرواية قد فازت بجائزة ” البوكر ” لعام ٢٠١٣، وقد تم تحويل الكتاب إلى مسلسل تلفزيوني من بطولة سعاد عبدالله. 

٤. القصائد الإنسآلية المستأنسة

وهو عبارة عن مجموعة قصائد شعرية لجاسم كلمد. فهو شعرٌ غزلي –في أغلبه-  ذو قيمة إبداعية عالية، يتحدث عن الحب في زمن الشاشات الإلكترونية، مطعمًا بعناصر من الميثولوجيا اليونانية، مما أنتج لنا توليفة نادرة تجمع ما بين الرموز الأزلية التي تصطدم ببرودة وزيف ما أسميناه ” حداثة ” . قصيدتي المفضلة كانت ” بساتين سوداء ” ، حيث يظهر الإنسان الحديث بمفاهيمه المقلوبة، فهو يرى القبح جمالاً فيحاول استئصال الطبيعة. أما ” أحزان النياندرتال ” فهي آخر قصيدة في الكتاب وهي غاية في الإبداع والأصالة، فيتكلم فيها على لسان آخر إنسان ” نياندرتال ” وهو على شفا الموت، مصارعًا البرد والجوع بسبب رفضه للنار واعتباره لها أنها ” بدعة ” ! قصائد عميقة تمس الصميم وروعتها تكمن في شفافيتها. صدرت لجاسم أيضًا مجموعتان أخريتان بعنواني ” تعويذة باريسية ” و ” الإبحار اتجاه الحزن ” . جاسم كلمد، شاعر لا يتكرر كثيًرا -خصوصًا في عصر الثقافة الاستهلاكية. إن كنتم من محبي الشعر الحديث، فسينال إعجابكم بلا شك.

٥. 72 ساعة في حياة برهان

وهي رواية جريئة للكاتب أحمد الصراف، يختار فيها البطل الهروب من عبء الحياة اليومية والعيش مشردًا إلى حياة المغامرة و..المقامرة! إن أغلب المشردين قد وجدوا أنفسهم بلا خيار تحت قسوة الظروف، فما الذي يجعل شخص ما يختار هذه الحياة، خصوصًا، وإن كان من أصول عربية لا تجد للتشرد مكانًا في مجتمعاتها العائلية؟ يتناول الكتاب أيضًا حقيقة ” الحلم الأميركي ” وقسوة العيش في المهجر بعيدًا عن الوطن، وكيف يمكن أن يكون المال عبئًا يجب التخلص منه! وضع البطل الغريب يوقظ القارئ إلى إدراك كم نحن محملون بالأثقال كالمسؤوليات والمجاملات الاجتماعية. كتابة الصراف واقعية حتى النخاع، تجسد لك الشخصيات كأنها أمامك بلحم ودم، بكل المشاعر والعيوب والمفارقات البشرية. عتبي الوحيد هو وجود العديد من الأخطاء الإملائية في هذه الطبعة، وهو ما أصبح أمرًا شائعًا في الكثير من الكتب للأسف. أتمنى تنقيحها في الطبعات القادمة كي تكتمل المتعة بهذا الكتاب الفريد.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.

دانة الراشد كاتبة وفنانة من الكويت لها مقال أسبوعي في جريدة الجريدة الكويتية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم بكتابة الأشعار باللغة الإنجليزية لعدة مجلات ثقافية مستقلة. صدر لها كتاب شعري تحت إسم Reflecting Moon. لديها شغف بكل ما يخص الثقافة والفنون المرئية والمسموعة والمشهد الثقافي الخليجي والعربي. انقر هنا لرؤية أعمالها الفنية.