ثقافة وفن

تعرفوا على هؤلاء الموسيقيين المميزين من الكويت

نسلط الضوء على خمسة موسيقيين من الإمارة

بقلم دانة الراشد

فرقة ” جلاكسي جوس “. الصورة: مزودة من قِبل فرقة ” جلاكسي جوس “.

على الرغم من التحديات العديدة التي يواجهها الفنانين الشباب في الكويت، إلا أن المشهد الموسيقي لا يزال ينبض بالحياة، لا سيما في مجال الموسيقى الحديثة والتجريبية والتي تمزج ما بين الأصالة والحداثة. لنستعرض معًا بعض هذه المواهب الكويتية المميزة:

١. يوسف ياسين

يوسف ياسين. الصورة: عادل قندوميكال.

يوسف ياسين فنان كويتي شاب نجح في دمج فن الصوت والموسيقى العربية الشعبية مع عناصر حداثية متنوعة كالجاز والبلوز والموسيقى الإلكترونية.ابتدع طريقة جديدة لعزف بعض الأغاني الشعبية الكويتية على الجيتار من دون فقد النغمات الشرقية. 

 تتحدث موسيقاه عن مواضيع واسعة غنية بالخيال، كغموض الزمن وقصص الشعوب وجمال الطبيعة وضخامة الفضاء. قدم العديد من العروض الحية سواءً لوحده (غناءً وعزفًا بالجيتار) أو برفقة الفرقة الموسيقية. سنحت لي الفرصة أن أحضر بعض عروضه الحية، وهي بالفعل تجربة مميزة، فالأداء الصادق والأصيل والحضور الطبيعي الشفاف يجعلك تعيش في اللحظة، فيأخذك في تجربة ذات بعد عميق. 

 من الجدير بالذكر أن يوسف يحمل شهادة بكلوريوس في الموسيقى المعاصرة من كلية بيركلي في مدينة بوسطن. يمكنكم الاستماع إلى ألبومه ” رؤى –visions ” هنا.

٢. فرقة ” جلاكسي جوس ” Galaxy Juice

فرقة ” جلاكسي جوس “. الصورة: مزودة من قِبل فرقة ” جلاكسي جوس “.

موسيقى أثيرية تأخذ المستمع إلى عالم آخر، تدمج مابين الأسلوب الغربي المستقل (indie) والسيريالي مع العناصر الكويتية الشعبية.

ألهمتهم عدة فرق غربية كـ ” بينك فلويد” و ” راديو هيد” ، ودمجوا هذا التأثير مع العناصر الشرقية الفريدة كالكمان وإيقاعات فن الصوت الكويتي.

أغنية لفرقة ” جلاكسي جوس “. الفيديو: قناة فرقة ” جلاكسي جوس “.

أطلقوا ألبومات عديدة، حيث صدر ألبومهم الأول ” كثبان الكريستال” عام ٢٠١٤ متبوعًا بألبوم ” تايمنيسيا” عام ٢٠١٦. وكان ألبومهم الأخير بعنوان ” بانتاقونيا ” في هذه السنة . بعد ذلك الجميل هو تنوع أسلوب الفرقة، فتلاحظ اختلافًا كبيرًا ما بين كل ألبوم موسيقي، لكن يبقى الطابع السيريالي والعبثية الشقية حاضرين في جميع أعمالهم.

فرقة ” جلاكسي جوس “. الصورة: مزودة من قِبل فرقة ” جلاكسي جوس “.

قدموا العديد من العروض الحية في الكويت ودبي والبحرين. حضورهم الحي غاية في التميز والإبداع، حيث يحرصون على إيصال أفكارهم ليس من خلال الموسيقى فحسب، بل من خلال الأزياء والإضاءة والمؤثرات الصوتية المختلفة.

٣. حمد آرتي

حمد آرتي. الصورة: حمد آرتي.

فنان مبدع ذو أسلوب منوع، يستلهم إبداعه من العديد من الأساليب الموسيقية، كالموسيقى الإلكترونية وموسيقى ألعاب الفيديو وموسيقى البوب والآر أند بي، وفنانين عدة كمايكل جاكسون وبول ماك كارتني وتمبالاند.

حمد آرتي يتوسط الصورة. الصورة: عبدالرحمن الصفران.

يمزج كل هذه التأثيرات المتنوعة معًا فتظهر لنا موسيقى فريدة من نوعها، حرة من أي قيود. لكن ما يبقى ثابتًا في كل أغنية هو العنصر الكوميدي اللطيف، فهو لا يرغب أن يأخذ المستمع أعماله على محمل الجد طوال الوقت. كذلك يقوم ” آرتي” بعمل ” السكتشات” الكوميدية والعبثية القصيرة والتي يرافقها بتأليفه الموسيقي. يمكنكم مشاهدة إحدى هذه ” السكتشات ” هنا:

إحدى ” سكتشات ” حمد آرتي. الفيديو: قناة ” أوفيس جام “.

٤. عيسى الهاشمي

إن كنت تعيش في الكويت، فإنك بلا شك قد استمعت إلى أعمال عيسى الهاشمي، حتى دون أن تدرك ذلك! فالفنان عيسى الهاشمي قد عمل على تأليف وتلحين عدد هائل من الأعمال الموسيقية التصويرية للدعايات والبرامج والأفلام المستقلة، منها بنك وربة، شيفروليه الكويت، بي أم دبليو الكويت، طلبات، الصيداوي، وغيرها الكثير. فعيسى الهاشمي فنان ومؤلف موسيقي موهوب استطاع أن يأخذ شغفه إلى الاحترافية.  

أعماله الموسيقية ناضجة للغاية، حيث يمكنك استشعار الحس الفني المرهف والذائقة الجمالية المصقولة في كل عمل موسيقي له، بما في ذلك الموسيقى التصويرية للدعايات. كذلك يظهر الجهد العظيم المبذول والعطاء الفني الكريم والمتواصل على مدى سنوات طويلة. فعيسى يملك القدرة على إيصال كم هائل من المشاعر ببضعة نغمات موسيقية.

بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية، يقوم عيسى بتأليف موسيقاه الخاصة. إحدى هذه الأعمال الإبداعية  هي موسيقى ” Believe ” التي قام بتأليفها. بإمكانكم سماعها على الرابط هنا.

٥. تيمور خاجة

تيمور خاجة. الصورة: مزودة من قِبل تيمور خاجة.

مغنٍ وعازف جيتار وساكفون، يقيم عروضه الغنائية مع فرقته (Timmy and the Catdawgs). موسيقاه تجريبية مميزة بنكهة الجاز، يتميز بالروح الحرة والجرأة على أن يكون مختلفًا. يمتلك عفوية رائعة في الأداء الحي، ومما يميزه هو العزف على آلة ” الساكسفون” بالإضافة إلى الغناء والعزف على الجيتار، وقد قدم العديد من العروض الحية في الكويت. يطرح أفكاره التقدمية والإبداعية في موسيقاه، ويتميز بالاختيار الذكي للكلمات سريعة الوقع وقدرته على إيصال المشاعر المختلفة من خلال أدائه الصوتي.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.

دانة الراشد كاتبة وفنانة من الكويت لها مقال أسبوعي في جريدة الجريدة الكويتية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم بكتابة الأشعار باللغة الإنجليزية لعدة مجلات ثقافية مستقلة. صدر لها كتاب شعري تحت إسم Reflecting Moon. لديها شغف بكل ما يخص الثقافة والفنون المرئية والمسموعة والمشهد الثقافي الخليجي والعربي. انقر هنا لرؤية أعمالها الفنية.