ثقافة وفن عدد العَيْب

فيديو: التوحد والعَيْب

الحوار والإخراج: سكة. تصوير: إحسان الحايك .

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني طفل واحد من أصل ١٦٠ طفلاً حول العالم من اضطراب طيف التوحد (ASD)، و الذي يُعرّف بأنه ” طائفة من الاعتلالات التي تتصف بضعف السلوك الاجتماعي والتواصل والمهارات اللغوية إلى حد ما وضيق نطاق أوجه الاهتمام والأنشطة التي ينفرد بها الشخص المعني وتتسم بتكرارها.”

كان هذا هو التقدير الإحصائي العالمي في عام ٢٠١٧، و تشير تقارير مختلفة إلى أن اضطراب طيف التوحد في ازدياد. و على الرغم من انتشاره إلا أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من التوحد ما زالوا يتعرضون للوصم و يواجهون التمييز في شتى أنحاء العالم.

في هذه المقابلة، تتحدث أم زايد النعيمي عن تجربتها كأم لمراهق يعاني من اضطراب طيف التوحد، و التعليقات السلبية التي تلقتها هي وابنها زايد من بعض الناس عندما عرفوا بحالته. وتتحدث استشارية الدمج و تحليل السلوك ، شريفة ناصر يتيم (وهي أول محللة سلوك إماراتية تم اعتمادها من مجلس توثيق المحللين السلوكيين)، عن أهمية تخطي وصمة العَيْب وتحويل المجتمع الدولي إلى مجتمع أكثر تقبلًا و تسامحًا.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.